توجية عام التربية الاجتماعية بالاسماعيلية
توجية التربية الاجتماعية بالاسماعيلية يرحب بالسادة الزائرين ويتمنى المشاركة والمساهمة الفعالة فسجل ولاتتردد
مدير الموقع / السيد الحلوس

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

توجية عام التربية الاجتماعية بالاسماعيلية
توجية التربية الاجتماعية بالاسماعيلية يرحب بالسادة الزائرين ويتمنى المشاركة والمساهمة الفعالة فسجل ولاتتردد
مدير الموقع / السيد الحلوس
توجية عام التربية الاجتماعية بالاسماعيلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع توجية التربية الاجتماعية بالاسماعيلية يحتوى على كل مايخص الاخصائى الاجتماعى فى التربية الاجتماعية والاتحادات الطلابية

...... توجية عام التربية الاجتماعية بالاسماعيلية يرحب بالسادة الزائرين ويتمنى لهم قضاء وقت طيب وممتع ومفيد ..... الموجه الاول الاستاذة/ سميرة النخيلى الموجه العام الاستاذه/ آمال جودة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» حمل القرار الوزارى الجديد رقم 62 بتاريخ 27/2/2013 بشأن الاتحادات الطلابية
 الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني Emptyالجمعة مارس 15, 2013 11:08 pm من طرف Admin

» قصة رائعة يرويها فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوي
 الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني Emptyالجمعة مارس 15, 2013 10:16 pm من طرف Admin

» مسابقة مسئول الاتحاد المثالى
 الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني Emptyالجمعة مارس 15, 2013 10:09 pm من طرف Admin

» مناقشة دكتوراة محمد حسان عن منهج النبى فى دعوة الاخر
 الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني Emptyالإثنين مارس 11, 2013 1:19 pm من طرف Admin

» مسابقة المجالات المتنوعة إتحاد طلاب 2013
 الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني Emptyالسبت مارس 09, 2013 5:20 pm من طرف Admin

» المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة
 الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 10:53 pm من طرف Admin

» طريقة العمل مع الحالات الفردية
 الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 9:52 pm من طرف Admin

» طريقة العمل مع الحالات الفردية
 الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 9:51 pm من طرف Admin

» دراسة الحالة . . وكل ما يخصها
 الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 9:46 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني I_vote_rcap الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني I_voting_bar الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني I_vote_lcap 

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin

الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
هي عبارة عن عمل مبرمج ودقيق وشامل تهدف إلى ترجمة أهداف
التربية الاجتماعية إلى مشروعات وبرامج تساندها إمكانات مادية وبشرية تتناسب مع
واقع البيئة المدرسية ومستفيدة من إمكانيات المجتمع المحلي وفي ضوء التعليمات
واللوائح والأنظمة المتبعة في ذلك .

الإطار العام للخطة :
ويتمثل في مساعدة الطلاب على النمو المتكامل نفسيا
واجتماعيا وعلميا وصحيا ومتابعة مختلف نواحي حياتهم لتوفير فرص التكيف المناسبة
والتفاعل الإيجابي مع المجتمع

ويشمل الإطار العام ما يلي :
*الجانب الوقائي :
ويتمثل في دراسة ومعالجة الظروف والأوضاع الاجتماعية
والنفسية والتربوية والمهنية والصحية التي تؤثر على الطلاب تأثيرا سلبيا والعمل
على توعيتهم وتبصيرهم حول آثارها ونتائجها والعمل على إزالة أسبابها وتدريبهم وتنمية
قناعاتهم الذاتية لتجنب هذه الممارسات السلبية .

* الجانب الإنمائي :
هو بحث واكتشاف الطاقات لدى الطالب لاستثمارها والاستفادة
منها وتوظيفها في خدمته وخدمة مجتمعه .

* الجانب العلاجي :
ويتمثل في مساعدة الطالب على تجاوز مشكلته حتى يتوافرله
الجو النفسي الملائم لمواصلة عملية التعلم والتعليم والتكيف في حياته داخل المدرسة
وخارجها .

الشروط الواجب توافرها في الخطة :
من الضروري عند قيام الأخصائي الاجتماعي بوضع خطته أن يراعي
الأمور التالية :

- أن تكون
شاملة لكل مجالات الإرشاد والتوجيه الطلابي .

- أن تكون
قابلة للتنفيذ .

- أن تراعي
ظروف المدرسة وإمكانياتها .

- مشاركة
الهيئة الإدارية والتدريسية والطلاب في وضع الخطة .

- أن تلبي
احتياجات الطلاب ومراحلهم العمرية والتعليمية .

- أن تلتزم
بالأنظمة واللوائح والتعليمات والنشرات الصادرة بشأنها .

- أن تتلاءم
مع الخطة العامة لقسم التوعية الصحية والتغذية .

- أن يتم
توزيع برامج وفعاليات الخطة على أشهر السنة وفقا لطبيعتها .

الشروط الواجب توافرها في البرنامج الزمني :
- أن ينبثق
البرنامج الزمني من الخطة .

- أن يراعي
البرنامج ظروف المدرسة والطلاب .

- أن يكون
البرنامج موزعا على أشهر السنة الدراسية بطريقة منطقية وعادلة .

- أن يكون
البرنامج قابلا للتطبيق .

محاور خطة عمل الأخصائي الاجتماعي:
هناك مجموعة من المحاور الأساسية يجب أن تشتمل عليها خطة
عمل الأخصائي الاجتماعي وهي :

أولا : محور الخدمات الفردية .
ثانيا : محور برامج الإرشاد والتوجيه .
ثالثا: محور برامج التوعية السلوكية .
رابعا : محور الخدمات الجماعية .
خامسا : محور الخدمات المجتمعية .
سادسا : محور البحوث والدراسات .
سابعا : محور التنظيم والإدارة .
أولا :محور الخدمات الفردية :
وتهدف الخدمات الفردية إلى تحقيق الاستقرار والتكيف النفسي
مع البيئة المدرسية الأمر الذي يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع العملية التعليمية
التعلمية وأنشطة المدرسة وبرامجها ، وقد أصبحت الرعاية الفردية للطالب بالمدرسة
ذات أثر فعال ومن أهم أعمال الأخصائي الاجتماعي بل من صميم عمله حيث يتم اكتشاف
الحالات الفردية بمعرفته وبالتعاون مع المعلمين ويقوم بدراسة المشكلات ومساعدة
الطلاب في حل هذه المشاكل التي تحول بينهم وبين الاستفادة من البرامج التعليمية
ليصبح قادرا على التكيف النفسي والاجتماعي في البيئة المدرسية .وهذا الأمر يتطلب
من الأخصائي الاجتماعي أن يعطي الخدمات الفردية أهمية قصوى في خطة عمله وأن تكون
على مدار العام الدراسي

ثانيا : محور الرعاية الطلابية :
يتطلب من الأخصائي الاجتماعي عند قيامه بوضع خطته أن تتضمن
برامج لرعاية الطلاب في الجوانب النفسية و الاجتماعية و التربوية و المهنية و
الصحية و التغذوية و التي تتوافق مع احتياجات طلاب المدرسة من إمكانيات المجتمع
المحلي و مراعيا واقع البيئة المدرسية.

ومن أهم الفئات التي يتناولها الأخصائي الاجتماعي في هذا
المحور ما يلي :

· رعاية
الطلاب المتفوقين علميا .

· رعاية
الطلاب الموهوبين في الأنشطة المدرسية.

· رعاية
الطلاب المتأخرين دراسيا.

· رعاية
الطلاب ذوي صعوبات التعلم.

· رعاية
الطلاب المعسرين .

· رعاية
الطلاب المعاقين.

· رعاية
الطلاب ذوي الحالات الصحية.

· رعاية
الطلاب المستجدين.

· رعاية
الطلاب في مجال التوجيه المهني.

ثالثا : محور برامج التوعية السلوكية :
· يركز هذا
المحور على توعية الطلاب وتبصيرهم بالآثار والنتائج التي قد تترتب على الممارسات
والأعمال السلبية غير المرغوب فيها وتوجههم الوجهة السليمة لاكتساب المعارف وتنمية
المواهب ، والابتعاد عن كل ما هو يؤثر سلبا على الصحة النفسية والجسمية
والاجتماعية .

رابعا : محور الخدمات الجماعية :
توجد في المدرسة مجموعة من جماعات الأنشطة المدرسية وعلى
الأخصائي الاجتماعي أن يوظف هذه الجماعات في خدمة برامج الإرشاد والتوجيه الطلابي
بالتنسيق مع المعلم المشرف الأول لهذه الجماعات أو مشرف كل جماعة .

خامسا : محور الخدمات المجتمعية :
وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات يقدمها الأخصائي الاجتماعي
داخل المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي .

دور الأخصائي الاجتماعي مع مؤسسات المجتمع المحلي :
انطلاقا من طبيعة عمل الأخصائي الاجتماعي فان هذا الأمر
يتطلب منه العمل مع مؤسسات المجتمع المحلي ذات الصلة ليستفيد من إمكانياتها في برامج
الإرشاد والتوجيه والتوعية الطلابية في المدرسة .

سادسا :البحوث والدراسات :
ينبغي علي الأخصائي الاجتماعي القيام بإجراء البحوث
والدراسات حول الظواهر المدرسية والمجتمعية التي تعوق الطلاب عن الاستفادة من
البرامج المدرسية والتكليف السليم في المدرسة والأسرة والمجتمع .

و تأتي أهمية إجراء هذه البحوث والدراسات من دورها في
مساعدة الأخصائي الاجتماعي في الحد من المشاكل التي تواجهه في العمل ومساعدة
الطلاب علي التكيف النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني والصحي والتغذوي وعلي
الأخصائي الاجتماعي أن يدرس هذه الظواهر دراسة علمية مستخدما أسلوب البحث العلمي
ومنسقا مع قسم التوعية الصحية والتغذية حولها .

سابعا :محور التنظيم والإدارة :
علي الأخصائي الاجتماعي أن يوضح في خطته أسلوب تنظيم عمله
علي مدار العام الدراسي ويبين الملفات والسجلات والاستمارات التي سيتعامل معها
والبيانات المطلوب لإعدادها وتوفيرها مع توضيح كيفية توفير البيانات وتنظيمها
وتوظيفها في خدمة الإرشاد والتوجيه الطلابي .

وتأتي أهمية تنظيم هذه الأعمال من منطلق أهمية توثيق أعمال
الأخصائي الاجتماعي فلا يمكن تنفيذ الجانب التطبيقي دون التسجيل الفني والمهني
لجوانب هذا التطبيق ، وتأتى أهميه هذا التسجيل باعتباره :

· وسيلة
لتنظيم العمل الفني و الإداري .

· يساعد على
متابعة عمل الأخصائي الاجتماعي عن طريق معرفة مواطن القوة و الضعف لديه مما يسهل
في عملية تقويمه و توجيهه .

· مرجع لكل
البيانات التي يمكن توظيفها و الاستفادة منها في إجراء البحوث والدراسات ووضع
البرامج و الخطط التوعية وغيرها .

· يساعد
الأخصائي الاجتماعي على عملية التذكر ومتابعة خطوات عمله لتحقيق أهدافه .

· يعد مصدر
من مصادر إعداد الأخصائي الاجتماعي خطته في العام الدراسي القادم.

ويشمل التنظيم والإدارة ما يلي :
· إعداد
الخطة و البرنامج الزمني .

· إعداد
الملفات و السجلات المطلوبة .

· تعبئة
الاستمارات و البينات المطلوبة .

· إبراز
عضوية اللجان المرشح فيها وإسهامات .

· الحضور في
الدورات و الورش التدريبية و المشاركة فيها .

· الإنماء
المهني الذاتي .

· تبادل
الزيارات مع زملاء المهنة .

خطة عمل الأخصائي الاجتماعي



المحاور


الأهداف


الفعاليات


الفترة الزمنية


أساليب التنفيذ


الفئة المستهدفة


المنفذون


أساليب المتابعة و التقييم


التقييم


الملاحظات


أنجز


لم ينجز


جار التنفيذ

البرنامج الزمني لخطة الأخصائي الاجتماعي :

يجب على الأخصائي الاجتماعي بعد الانتهاء من إعداد خطته أن
يقوم بوضع البرنامج الزمني لتلك الخطة وفق:

· ما يناسب
طلاب المدرسة.

· يتضمن
البرامج التوعوية.

· يتضمن
البرامج العلاجية للظواهر الاجتماعية السائدة في المجتمع المدرسي التي تم حصرها

· يتضمن كل
استجد من أعمال.

· عند إعداد البرامج
الزمني يجب مراعاة توزيع البرامج التوعوية و العلاجية و التوجيهية حسب زمن
التنفيذ.


البرنامج الزمني

https://social.rigala.net

Admin


Admin

نموذج لخطوات خطة التربية الاجتماعية

أولاً : أهداف الخطة
:-
1) استثمار الأنشطة المختلفة للمساهمة في إعداد الشخصية المصرية المتكاملة القادرة
علي المشاركة في إعداد وتنفيذ مشروعات التنمية المتواصلة المتكاملة.
2) ربط الطلاب بالبيئة وتدعيم روح الولاء للمجتمع.
3) دعم التواصل بين المدرسة ومؤسسات المجتمع والجمعيات الأهلية ورجال الأعمال .
4) التأكيد علي أهمية ممارسة الديمقراطية وحرية الرأي.
5) تنمية الانتماء للوطن من خلال التوعية بإنجازات مصر الكبرى في شتي المجالات.
6) رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين.
7) صقل العاملين في مجال التربية الاجتماعية لرفع مستوي الأداء المهني.
Cool تأكيد القيم الإنسانية والاجتماعية في نفوس الطلاب.
9) تنمية القدرات والمواهب وإتاحة الفرصة للإبداع.
10) توفير رؤية أوسع وأشمل للرواد للتعرف علي قضايا الشباب بصفة عامة والطلاب بصفة
خاصة وكذلك قضايا المجتمع ومتطلباته.
11) تدعيم روح الأسرة داخل المجتمع المدرسي.
12) توسيع دائرة التعارف والخبرات بين الطلاب.
13) الاهتمام بتنظيم السجلات والملفات والمطبوعات اللازمة للعمل بالمدرسة وتبويب
البيانات وتنظيمها حتى يسهل ستخدامها ومتابعة العمل وتقويمه وتطويره.
14) التأكيد علي التجربة الديمقراطية من خلال اتحاد الطلاب وضرورة صحة الإجراءات
للانتخابات من بدايتها بالفصل مع الاهتمام بانتقاء العناصر الصالحة والقيادات
الواعية الملتزمة.
15) الاستفادة من الميزانيات المختلفة والمتوفرة وتوظيفها لتنفيذ برامج الخطة.
16) الحرص علي التمثيل المشرف في المسابقات والاشتراك في البرامج القمية.
17) إعداد القادة من الطلاب فى كافة المجالات الاجتماعية .
18) استثمار طاقات الطلاب فى إطار الأهداف القومية .
19) مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم لتوفير الاستقرار النفسى الذى يحقق استفادتهم
من التعليم
20) رعاية الطلاب الموهوبين فى مختلف المجالات وتنمية مواهبهم .
21) توجيه الطلاب وإرشادهم دينياً من النواح الأخلاقية والاجتماعية و النفسية
وتربوياً ليصبح عضواً صالحاً فى بناء المجتمع .
22) رعاية الطلاب عديمي التكيف المدرسي اقتصاديا واجتماعياً وصحياً ونفسياً
ودراسياً .
23) العمل على توثيق الروابط والتعاون بين الأسرة و المدرسة ليكمل كل منهما الأخر
24) زيادة ونشر الوعى الصحى والبيئى بين الطلاب للتصدى للوقاية من الا مراض
المحاور الأساسية لخطة المرتكزات الأساسية لاتجاهات العمل هذا العام
الخدمات الفردية
المشاركة المجتمعية
جماعات النشاط
الجودة الشاملة
تفعيل دور المجالس المدرسية
النشاط الصيفي
التنمية المهنية
المرتكزات الأساسية لاتجاهات العمل هذا العام : ـ
التخطيط العلمي لكافة البرامج والأنشطة
التي تنفذها التربية الاجتماعية.
الطالب هو محور العملية التعليمية لذا
يراعي الاهتمام بالخدمات الفردية.
يراعي التنسيق بين الخطط والبرامج .
الاهتمام بالبرامج الوقائية والإنمائية
للإقلال من المشكلات العامة والفردية .
اكتشاف ورعاية وتوجيه القيادات الطلابية
وذلك من خلال تفعيل دور اتحاد الطلاب .
استغلال الخدمات التي تقدها المؤسسات
الاجتماعية الأخرى.
المتابعة والتقويم المستمر .
تفعيل دور المشاركة المجتمعية والجهود
التطوعية
العمل على جعل المدرسة وحدة منتجة
الاستثمار الجيد للميزانيات(أمناء – اتحاد
– نشاط – أيتام)
اتجاهات الخطة :
1 – الخدمة العامة ، و خدمة البيئة كمجال تربوى لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية و
الاجتماعية و منها مشروعات التشجير و النظافة والبيئة و الحفاظ عليها .
2 – المسابقات المختلفة ودورها فى التنافس بين الطلاب .
3 – وضع خطة واقعية وشاملة و قابلة للتنفيذ للتربية الاجتماعية بالمدرسة وبرنامج
زمنى لها و الاستفادة من جميع الإمكانيات المادية و البشرية وملائمة البرامج
لاحتياجات الطلاب .
4 – تنفيذ برامج وقائية متنوعة لحماية الطلاب من الانحراف بجميع أشكاله .
5 – وضع خطة للبرامج الوقائية باستخدام أسلوب التوجيه الجمعى معوض الطلاب و الآباء
والرواد والاستعانة بالمتخصصين .
6 – إجراء البحوث الميدانية لإحدى الظواهر الاجتماعية العامة بالمدرسة فى المجال
الطلابى ودراستها بالاسلوب العلمى .
7 – الاهتمام ببرامج تنمية الطلاب الموهوبين والمعوقين .
8 – وضع برامج خاصة برعاية الطلاب المتفوقين دراسياً و العمل على استمرار التفوق .
9 – وضع برامج لنشر الوعى الصحى والبيئى بين الطلاب للوقاية من الأمراض .
مجالات الخطة
أولاً : مجال الخدمات الفردية :
و يتطلب العمل فى هذا المجال الأساسى و الهام أن نتعامل مع البرامج التالية :-
1 - برنامج رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً .
2 - برنامج رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً .
3 – تقديم برامج خاصة برعاية الطلاب الموهوبين .
4 – تناول الحالات والمواقف السريعة بالبحث والتوجيه .
5 – بحث الحالات التى تحتاج مساعدات اقتصادية فى إطار خدمة البرامج السابقة .
6 – وضع خطة للبرامج الوقائية التالية :
أ ) برامج تتضمن المجال التعليمى والمهنى .
ب ) برامج وقاية دينية و اجتماعية وثقافية وبرامج تتصل بوقت الفراغ .
جـ) برامج لنشر الوعى الصحى بين الطلاب للوقاية من أنفلونزا الخنازير .
ثانياً : مجال لعمل مع الجماعات :
جماعات النشاط
احدي الوسائل التي تتبعها المدرسة لتحقيق وظيفتها الاجتماعية وهي الطريق الذي يردي
إلي التأثير في نمو الطالب وإكسابه المميزات المختلفة كالقدرة علي التفكير الواقعي
والإيمان بالأهداف العامة المشتركة والقدرة علي التعاون واحترام النظم العامة
والقدرة علي القيادة والتبعية والإنتاج .
لذلك لابد من تنظيم الحياة الجماعية في المدرسة سواء في جماعة الفصل أو جماعات
النشاط بحيث تتحقق هذه الأهداف
وتنقسم جماعات النشاط إلي:ـ
1- جماعات الأنشطة الاجتماعية 2- جماعات الأنشطة المدرسية
أولاً : جماعات الأنشطة الاجتماعية
1) جماعات الأنشطة الاجتماعية متعددة ومنها :
2) الجمعية التعاونية المدرسية .
3) الادخار وترشيد الاستهلاك
4) الهلال الأحمر
5) الخدمة العامة (خدمة البيئة)
6) الرحلات المدرسية
ويمكن استحداث جماعات تلبي احتياجات الطلاب والبيئة
1- الجمعية التعاونية الطلابية
توافر الشروط الصحية لمقر الجمعية التعاونية مع ضرورة تشكيل مجلس الإدارة وأن
يتولي الأخصائي الاجتماعي الجانب الاجتماعي بالجمعية
أن يتم إقفال الحساب الختامي للجمعية بمعرفة الإتحاد التعاوني وتوزع الأرباح علي
المساهمين .
سجلات الجمعية سجلات مالية يجب ترقيمها وختمها بخاتم المدرسة
وضع خطة لجماعة الجمعية التعاونية تنبع من خطط اللجان .
2- جماعة الرحلات
الاهتمام بالرحلات المتصلة بالمنهج المدرسي.
الرحلات التي تساعد علي تنمية الولاء والانتماء للوطن .
زيارات بيئية للتعرف علي البيئة .
برامج الوعي السياحي ( ندوات / إذاعة مدرسية / مجلات حائط / مسابقات / معارض)
الالتزام بتنفيذ النشرات الخاصة بالرحلات من حيث ( الإشراف / الاشتراكات / الدعم
من الميزانيات / المناقصات الخاصة بوسائل المواصلات وغيرها )
الاهتمام بالجانب الاجتماعي للجماعة (الهيكل التنظيمي للجماعة / العلاقات العامة /
المتابعة وغيرها)
الأنشطة الثقافية والفنية للجماعة ( مجلات / معارض / نماذج وغيرها)
الإطلاع علي النشرات المنظمة للرحلات ( دليل الرحلات – النشرة رقم 88 في 31
/10/1989
3- الخدمة العامة
تطوير برامج وأنشطة الجماعة لتتمشي وتواكب المتغيرات
تنوع البرامج والمشروعات داخل المدرسة وخارجها
دعم الأنشطة التطوعية بالمجتمع المحلي لخدمة المجتمع المدرسي
الالتزام بتنفيذ الخطة
راجع دليل الخدمة العامة
4- الهلال الأحمر
تكوين الفريق في المدرسة
تسجيل الفريق قبل 31ديسمبر بجمعية الهلال الأحمر
الاهتمام بالبرنامج النظري والعملي للفريق
وضع خطة متكاملة طوال العام
5 - جماعة الادخار
يتم تكوين جماعة الادخار وترشيد الاستهلاك بالمدرسة
ألا يقتصر علي الجانب المادي فقط ولكن لابد أن يتعمق ترشيد الاستهلاك حتى يصبح
الترشيد سلوكاً يتسم به التلاميذ مع العمل علي العمل علي نشر الوعي الادخاري من
خلال (الندوات – الزيارات الميدانية ) لهذه الأوعية الادخارية وتعتبر هذه ا لجماعة
أساسية في المرحلة ب
ولكي تحقق هذه الجماعات أهدافها لابد من توافر عدة أمور هي :
1- التجانس 2- وضوح الهدف 3- الحرية 4- الإيجابية 5- التلقائية 6- الترويح
ويرتكز علي الآتي:
1) التأكيد علي نشاط الفصل فهو أساس النشاط المدرسي
2) أن تقوم هذه الجماعات بتحقيق المنهج المدرسي
3) أن تكون الجماعات مناسبة للمرحلة السنية
4) الاهتمام بعمليات التمويل والتشكيل والمتابعة
ويجب إتباع الآتي عند تشكيل الجماعات الاجتماعية:ـ
1) يتم الإعلان في مكان واضح عن الجماعات الاجتماعية مع بدأ العام الدراسي
2) أن تكون هذه الجماعات ممثلة لجميع صفوف المدرسة
3) أن تكون هذه الجماعات معبرة عن رغبات الطلاب وميولهم وقدراتهم
4) أن يتراوح عدد الأعضاء بين 20 إلي 30 طالب
5) وضع خطط هذه الجماعات وبرامجها الزمنية متمشية مع احتياجات الطلاب والمجتمع
المدرسي
6) أن تتناسب الخطط والبرامج مع المراحل السنية مع تطوير البرنامج تحقيقاً للجودة
الشاملة
7) مراعاة العدالة في توزيع الميزانيات علي هذه الجماعات
 الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني Clip_image001انتظام اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية
واللجان
9) الدقة في التسجيل
10) تفعيل دور لجان الجماعة
11) الجماعات المدرسية وسيلة وليست غاية في حد ذاتها
12) يجب الإعلان عن موعد اجتماعات الجماعة في أماكن واضحة بالمدرسة وفي حجرة مدير
المدرسة وحجرة الأخصائيين الاجتماعيين
وعلي الأخصائيين الاجتماعي متابعة الآتي :
• التخطيط الجيد الواقعي للجماعات الاجتماعية ألا تتعارض الخطط مع البرنامج الزمني
• التنسيق بين خطط الجماعات
• حضور الأخصائي الاجتماعي لاجتماعات الجماعات
• استمرارية المتابعة والتوجيه الجيد لعلاج السلبيات وتنمية الايجابيات
• الدقة في التسجيل ولابد أن يتولي الطلاب التسجيل بأنفسهم
• أن تتوافر مهارات تؤهله للقيام بهذا الدور
جماعات الأنشطة المدرسية
ويقصد بهذه الجماعات المتصلة بالمواد الدراسية باعتبارها جزء من العملية التعليمية
وتساعد علي بناء شخصية الطالب ومنها ( الجماعات الثقافية – الجماعات العلمية –
الجماعات الرياضية – الجماعات المتصلة في بالموارد الدراسية ) ويجب مراعاة الآتي
:-
§
توزيع الإشراف علي هذه الجماعات مع مدير المدرسة ووكيل النشاط مع بدأ العام
الدراسي
عقد الاجتماعات الدورية لمشرفي هذه
الجماعات لدراسة المعوقات§ والسلبيات ووضع الحلول لها
التوجيه والمتابعة والتقويم المستمر
لأعمال هذه§
اللجان ودعمها في مجال التمويل وتنظيم السجلات
التنسيق والتكامل بين هذه§
الجماعات وعدم تكرار الأدوار
علي الأخصائي الاجتماعي استغلال كافة
الوسائل§
الممكنة والمتاحة (إذاعة / لوحة إعلانات / الاتصال الشخصي / رواد الفصول /
اللقاءات / للإعلان عن هذه الجماعات وكيفية الاشتراك فيها لتحفيز الطلاب علي
الاشتراك في هذه الجماعات
ثالثاً : المجالس المدرسية
1) مجلس



يتم تشكيل المجلس فى
ضوء ما جاء بالقرار الوزارى رقم
– يقرر المجلس سلفه للمدرسة لمواجهة ما
يطرأ من حالات عاجلة وضرورية على أن تعرض أوجه الصرف من هذه السلفة فى أول اجتماع
لاحق لإقرارها واستعاضتها .
– يختص المجلس بمتابعة ما تم صرفة من
ميزانيته طبقاً لقرارات المجلس وتعرض احتياجات المدرسة على المجلس لاتخاذ القرارات
بشأنها وتحديد الأولويات على أن تنفذ الاحتياجات من قبل المدرسة بعد موافقة المجلس
عليها . ( الالتزام بالقرار الوزارى
يجب مراعاة الآتي :
دراسة القرار الوزاري 289 وتنفيذ ما جاء
فيه
الإعداد الجيد لاجتماع الجمعيةü
العمومية للآباء والمعلمين وأن يتضمن جدول الأعمال ما جاء بالقرار الوزاري المنظم
لعمل المجلس
انتظام الاجتماعات ومتابعة تنفيذ ما يصدر
عنها من قراراتü
وتوصيات
مشاركة المجلس في دراسة المشكلات المدرسية
وسبل حلهاü
وضع خطةü وبرنامج زمني للمجلس
متابعة المجلس لتذليلü
الصعوبات و تقديم تقارير دورية عن انجازات المجلسü
دعم الأنشطة والبرامجü
والمشروعات المدرسية
تفعيل المشاركة المجتمعية في صنع القرارات
التربويةü
تعبئة جهود المجتمع المحلي في خدمة
المدرسة
دعم الأنشطة المدرسية



2) مجلس إدارة
المدرسة
تشكيل المجلسü
انتظام اجتماعاتهü
إعداد السجلات الخاصةü
به
عرض المشكلات المدرسية ومناقشتها من خلال
المجلس وأخذ الرأي فيهاü
ü
إشراك الطلاب في اجتماعات المجلس ممثلين في أمين وأمين مساعد المدرسة
3) مجلس اتحاد الطلاب
تطبيق ما جاء في القرار الوزاري رقمü
إجراء انتخابات المكاتب التنفيذية للفصول
وعلي مستوي المدرسة بطريقة ديمقراطية والاشتراك علي مستوي الإدارة
إعداد السجلات الخاصة بالمجلس
إعداد خطة عمل لاتحاد الطلاب من واقع خطط
عمل لجان المجلس
تنشيط دور مجموعات النشاط الأربعة داخل
الفصول
تطبيق القرار الوزاري 515 بشأن تقويم سلوك
الطلاب
4) مجلس الرواد
انتظام اجتماعات المجلس
مدارسة المكاتبات الواردة من المستويات
الأعلى
تفعيل دور الريادة ودعم مجالس الفصول
متابعة انتخابات الفصول
إعداد السجلات
تطبيق ما جاء بالقرار الوزاري
رابعا: المشاركة المجتمعية
هي إسهام المواطنين أفراداً وجماعات في الجهود الذاتية سواء بالرأي أو العمل أو
التحويل وتتم المشاركة المجتمعية من خلال عدة محاور
الشراكة معý الأسرة
تعبئة موارد المجتمع المحليý
العمل التطوعيý
العلاقات العامةý والاتصال بالمجتمع
التطوع هو الجهود التي يبذلها أي فرد برغبته واختياره لأداء واجب اجتماعي دون
الحصول علي مقابل
ويجب مراعاة الآتي لتدعيم العمل التطوعي
و
تدريب الطلاب علي العمل التطوعي من خلال جماعات الأنشطة
تدعيم مفهوم العملý التطوعي لدي أولياء الأمور
المشاركة الفعلية للأعمال التطوعية داخل
المدرسةý
وخارجها
خامساً: الجودة الشاملة وهي
1) فهم جيد للمعايير القومية للتعليم مع ربطها بمعايير المشاركة المجتمعية
2) التحول من ثقافة القهر إلي ثقافة المشاركة
3) الأسلوب العلمي في التخطيط
4) جدية المتابعة
5) التركيز علي البرامج التي تعالج السلبيات
6) التكامل بين الأنشطة
7) تفعيل المشاركة المجتمعية
سادساً: النشاط الصيفي
الأنشطة الصيفية مكملة للأنشطة التي تم تقديمها للطلاب خلال العام الدراسي وهي
حلقة من حلقات الرعاية الاجتماعية التي تؤديها التربية الاجتماعية لحماية الطلاب
من الانحراف واستثمار طاقاتهم وشغل أوقات فراغهم بما يعود عليهم وغلي المجتمع
بالنفع ولكي تحقق هذه البرامج والأنشطة أهدفها :
1) التخطيط الجيد للأنشطة الصيفية قبل بدأ الأجازة الصيفية بوقت كاف علي أن تتضمن
الخطة ( نشرة النشاط الصيفي – برامج – ميزانيات- كوادر)
2) أن تتضمن الأنشطة مراكز تحفيظ القرآن الكريم والأندية الصيفية الاجتماعية
لذا ينبه بالآتي :-
o وضع خطة النشاط الصيفي تتضمن الأهداف والبرامج
والبرنامج الزمني والميزانية لتحقيق هذه البرامج
o أن يكون النشاط الصيفي نسبة لا تفل عن 15% من حصيلة
مجلس الأمناء والنشاط الاجتماعي واتحاد الطلاب لتنفيذ هذه البرامج
o يتم الصرف علي الأندية الصيفية ومراكز تحفيظ القرآن
والمعسكرات ( باب أول – باب ثان) من ميزانيات المدرسة
o اذا توافر إمكانيات مادية وبشرية لإقامة نادي صيفي أو
مركز تحفيظ قرآن أو معسكر شاطئ الاتصال بالتربية الاجتماعية بإدارة خلال
شهر
سابعاً: : المسابقات الفردية و الجماعية والمجتمعية .
o ونهدف هذه المسابقات إلى :-
o 1 – التحفيز على التنافس الشريف بين الطلاب .
o 2 – تعتبر المسابقات من أهم الوسائل التربوية الهامة نحو
حث الطلاب على البحث التزود بالمعارف.
o وتوضع المسابقات ضمن خطة اتحاد الطلاب والنشاط
الاجتماعي من بداية العام ويجب أن تكون المسابقات هادفة ومسايرة للأحداث الجارية
ومسايرة للمقررات الدراسية ومرتبطة بالبيئة والمجتمع وكيفية الحفاظ عليه .
1 - المسابقات الفردية :
1 – مسابقات .
2 – مسابقة البيئة والحفاظ عليها .
3 – مسابقة الوعى الصحى الوقاية من الأمراض وخاصة أمراض العصر .
4 - الطالب المثالى والأم المثالية .
2 - المسابقات الجماعية :
1 – مسابقة الوعى القومى .
2 – بحوث ودراسات المشكلات القومية .
3 – المسابقات المجتمعية :
1 – مسابقة المستوى الاعلى
2 – مسابقة المدرسة المثالية .
4 – مسابقات الجماعات الاجتماعية :
1 – جماعة الرحلات .
2 – جماعة الهلال الأحمر .
3 – جماعة الخدمة العامة .
4 – الجمعية التعاونية .
ثامناً : الاحتفال بالمناسبات العامة
هناك عدة مناسبات عامة تتضمن الأعياد الدينية والقومية و الاجتماعية والتى تحقق
التوعية بها وتتضمن الاحتفالات المناسبات التالية :-
– الاحتفال بانتصار حرب أكتوبر .–
الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.
- الاحتفال بيوم الأم . - الاحتفال بأعياد
الطفولة .
– الاحتفال بالمولد النبوى الشريف . –
الاحتفال بعيد العلم .
الوسائل المستخدمة للاحتفالات :
1 – الإذاعة المدرسية بإلقاء الكلمات .
2 – الندوات وتنظيم المحاضرات للمتخصصين .
3 – طرح المسابقات بين الطلاب لعمل أبحاث عن كل مناسبة .
4 – عرض CDخاصة بتلك المناسبات .
تاسعاً : مجال الإدارة الاجتماعية
1 – وضع خطة التربية الاجتماعية على أن تكون خطة متكاملة وشاملة وواقعية يمكن
تنفيذها وعمل السجل الخاص بها قبل بدء العمل .
2 – الميزانيات : نظراً لأهمية ميزانيات التربية الاجتماعية فإنه يتم عمل
الميزانيات التالية :
أ ) ميزانية مجلس الأمناء والآباء والمعلمين .
ب) ميزانية اتحاد طلاب المدرسة .
جـ) ميزانية النشاط الاجتماعى .
د) ميزانية رعاية الأيتام .
مع مراعاة عمل سجل ارتباط خاص بالميزانيات الثلاث .
3 – توفير السجلات والدوسيهات وطبع النماذج المطلوبة للعمل وتوفير جميع أدوات
العمل وذلك منذ بداية العام الدراسى .
4 – إذا وجد أكثر من أخصائى
بالمدرسة يقوم الأخصائى الأقدم بتوزيع الأعمال حسب توجيهات موجة المرحلة .
اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
* ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
4ـ إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ،
الاتحادات الطلابية ، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين.
5ـ دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية(الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر
الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات
المدرسية الأخرى) .
*عمليات التقويم الجمعي لتلك الحالات ..
* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك
وبترتيب مسبق مع الأسرة .
* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة
المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس
* رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسي
* التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من
خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي
* اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات
طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده
.
* القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند
ورودها ،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو
أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من ميزانيات المدرسية أو من أرباح
المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لتوجيه التربية الاجتماعية .
6ـ المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها
وتنميتها واستثمارها .
7ـ مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ،
واختيار رواد ا8ـ تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات في كيفية وضع الخطط
التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج .
9ـ الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع
الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة
البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ( .
10ـ الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع
رواد الصفوف بالمدرسة . .
11ـ أمانة سر المجالس المدرسية :
مجلس إدارة المدرسة .
* مجلس النشاط المدرسي.
* مجلس الاتحادات الطلابية والمكاتب التنفيذية
* الجنة الموسعة لتقويم السلوك الطلابي وتقويمه515 سلوك .
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ
قراراتها وتوصياتها
12ـ تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، المعلم المثالي والطالب
المثالي و التوجية الجمعي والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ،
الطالب المثالي ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في
المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وتوجيه التربية الاجتماعية
13ـ الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة
أنواعها والإعداد المسبق لها .
14 ـ تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .
15 ـ تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .
16 ـ تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة المجتمع
المختلفة مثل إدارة البيئة والمحليات .
17 ـاقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياً
واجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية
الأخرى .
18 ـ تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية
.
19 ـ تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس
الآباء والمعلمين .
20 ـ الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة
النظام ، لجنة الإعلام.
21 ـ إعداد مشروع بالمبالغ التي يتطلب صرفها من مخصصات المدرسة من أرباح المقصف .
22 ـ القيام بإجراء بحث ميداني عن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودة في
محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو حلقة بحث
( سمنار ) وبشكل سنوي .
23 ـ المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أو توجيه التربية
الاجتماعية .
24 ـ تنفيذ القرارات الوزارية والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية
الاجتماعية .
25 ـ التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء
أسرة المدرسة .
26 ـ العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي
مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية البيئة
) .
27 ـ إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة
وإرساله للتوجيه في المواعيد المحددة .
28 ـ تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي
الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .
29 ـ تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً
الإجراءات التي تم تنفيذها .
30 ـ تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في
الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .
31 ـ إعداد صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير
المدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها
.
32 ـ نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات
، نشرات ، استبيان ، ...الخ .
33 ـ العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم
.
34 ـ تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي
والاجتماعي والعملي .
35 ـ إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد
المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .
36 ـ إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية
الاجتماعية بالمدرسة .
37 ـ توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة
وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلك لاستمرارية
التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .
38 ـ معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية الطلاب ورعاية الظروف الاجتماعية
والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي
تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشاد التربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .
39 ـ مساعدة الطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود
على تحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرين والتعاون والعمل
والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثل مجالس الصفوف ومجالس
الأنشطة والمجالس الطلابية .
40 ـ تكيف الطالب مع البيئة المدرسية وتبصيره بنظام المدرسة ومساعدته على
الاستفادة من البرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .
41 ـ مساعدة الطلاب على التحرر من مشكلات التخلف الدراسي والعائد إلى أسباب ذاتية
تضعف من مستوى الذكاء العام ، أو مدرسية لعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهم
وإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلك من مشكلات انفعالية كالتهرب من الحصص
والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .
42 ـ مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعي
والمستوى الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية
كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجو المدرسي .
43 ـ التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق
العاملين بالمدرسة
44 ـ الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الخدمة الاجتماعية .
45 ـ إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لتوجية
التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .
46 ـ رفع التقرير الخاص بالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربية الاجتماعية .
47 ـ الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .
48 ـ القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في
الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول …
الخ .

https://social.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى