توجية عام التربية الاجتماعية بالاسماعيلية
توجية التربية الاجتماعية بالاسماعيلية يرحب بالسادة الزائرين ويتمنى المشاركة والمساهمة الفعالة فسجل ولاتتردد
مدير الموقع / السيد الحلوس

موقع توجية التربية الاجتماعية بالاسماعيلية يحتوى على كل مايخص الاخصائى الاجتماعى فى التربية الاجتماعية والاتحادات الطلابية

...... توجية عام التربية الاجتماعية بالاسماعيلية يرحب بالسادة الزائرين ويتمنى لهم قضاء وقت طيب وممتع ومفيد ..... الموجه الاول الاستاذة/ سميرة النخيلى الموجه العام الاستاذه/ آمال جودة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» حمل القرار الوزارى الجديد رقم 62 بتاريخ 27/2/2013 بشأن الاتحادات الطلابية
الجمعة مارس 15, 2013 11:08 pm من طرف Admin

» قصة رائعة يرويها فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوي
الجمعة مارس 15, 2013 10:16 pm من طرف Admin

» مسابقة مسئول الاتحاد المثالى
الجمعة مارس 15, 2013 10:09 pm من طرف Admin

» مناقشة دكتوراة محمد حسان عن منهج النبى فى دعوة الاخر
الإثنين مارس 11, 2013 1:19 pm من طرف Admin

» مسابقة المجالات المتنوعة إتحاد طلاب 2013
السبت مارس 09, 2013 5:20 pm من طرف Admin

» المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة
الأربعاء مارس 06, 2013 10:53 pm من طرف Admin

» طريقة العمل مع الحالات الفردية
الأربعاء مارس 06, 2013 9:52 pm من طرف Admin

» طريقة العمل مع الحالات الفردية
الأربعاء مارس 06, 2013 9:51 pm من طرف Admin

» دراسة الحالة . . وكل ما يخصها
الأربعاء مارس 06, 2013 9:46 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

توجية عام التربية الاجتماعية بالاسماعيلية » الفئة الأولى » المنتدى الثالث » مكتب الخدمة الاجتماعية » طريقة العمل مع الحالات الفردية

طريقة العمل مع الحالات الفردية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 طريقة العمل مع الحالات الفردية في الأربعاء مارس 06, 2013 9:52 pm

Admin


Admin
طريقة العمل مع الحالات
الفردية


طريقة العمل مع الحالات الفردية:

المشكلة
الفردية
: الإنسان دائماً " في ضغط الحياه وفى محاولة مستمرة في حلها


وهناك
العديد من العوامل المؤدية لهذا: عوامل ذاتية نابعة من الشخص نفسه،


جوانب
جسمية صحية أو نفسية أو اجتماعية وأخرى عوامل بيئية . وتشمل كل ما


يحيط
بالفرد من الظروف الخارجية المؤثرة وهي العنصر الثالث من عناصر طريقة


العمل
مع الحالات الفرديه، والمؤسسة هي أحد موارد البيئة التى يلجأ إليها


العميل
للمساعدة من الأخصائى الاجتماعي، وهو العنصر الرابع والأهم في


المهنة
والمؤثر في طريقة العمل مع الحالات الفردية وأخيراً، عملية المساعدة

هي
نهاية المطاف في رحلة التدخل المهني لطريق العمل مع الحالات الفردية
.
عمليات
طرق العمل مع الحالات الفردية، هي ثلاث مراحل متتالية: دراسة، وتشخيص، وعلاج
.
أولاً: عملية الدراسة الاجتماعية :
وهى
الوقوف على الحقائق والقوى المختلفه النابعة من شخصية الطالب والكامنة في بيئته وتتضمن
عملية الدراسة ثلاثة قطاعات
:
*
مناطق
الدراسة ويعتبر التاريخ الاجتماعي للطالب هو أهم مناطق الدراسة
.
حيث
يتضمن بيانات الطالب وأسرته والبيئة الداخلية والخارجية والظروف


الاجتماعية
والاقتصادية والتاريخ التطوري للفرد
.
* وثاني قطاع من عملية الدراسة . مصادر الدراسة منها:
المصادر
البشرية : الأسرة الأشخاص المؤثرون في المشكلة الخبراء والمتخصصون
.
الشهادات
والمستندات والسجلات الخاصة بالحالة
.
*
المقابلة
بأنواعها الزيارات المنزلية وأهمية المقابلة، دراسة مشكلة الطالب

و
التعرف على العوامل الذاتية والبيئية المتداخلة مع بعض تفيد في اعطاء


فرصة
في الاستماع لشكوى الطالب وتشعره بالارتياح والاهتمام من خلالها تتحقق

العملية
العلاجية
.
ثانياً: عملية التشخيص الاجتماعي:
وهي
طبيعة
المشكلة التي يعانى منها الطالب وتفسيرها في ضوء العوامل الشخصية


والبيئية
التي لعبت دوراً هاماَ في ظهورها فالتشخيص هو الرأي المهنى بعد


عملية
الدراسة ووضع أنسب الطرق العلاجية
.
ثالثاً: عملية العلاج الاجتماعي:
وهي
الهدف النهائي لعمليات خدمة الفرد . الدراسة والتشخيص ماهما إلا عمليتان تهدفان
لنجاح الخطط العلاجية ومن أهم الطرق والأساليب
:
*
العلاج
البيئي: التخفيف من الضغط الواقع على الطالب من الخارج مع إدخال


نوع
من التعديل وتحسين الظروف البيئية وينقسم العلاج البيئى إلى الخدمات


المباشرة
التى تقدم للطالب واستغلال موارد البيئة في المساعدة وتحسين


الموقف
للطالب مثل الأسرة والمدرسة والإعانات المالية أوالتأهيلية و خدمات


أخرى
غير مباشره وهى تستهدف تعديل اتجاهات المحيطين بالطالب لتخفيف الضغوط


عليه
أو زيادة فاعليتهم نحوه
.
* العلاج الذاتي: التوضيح والتبصير والمعونه النفسية للطالب
للرؤية الصحيحة للحالة والموقف والوضع الراهن
.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://social.rigala.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى