توجية عام التربية الاجتماعية بالاسماعيلية
توجية التربية الاجتماعية بالاسماعيلية يرحب بالسادة الزائرين ويتمنى المشاركة والمساهمة الفعالة فسجل ولاتتردد
مدير الموقع / السيد الحلوس

موقع توجية التربية الاجتماعية بالاسماعيلية يحتوى على كل مايخص الاخصائى الاجتماعى فى التربية الاجتماعية والاتحادات الطلابية

...... توجية عام التربية الاجتماعية بالاسماعيلية يرحب بالسادة الزائرين ويتمنى لهم قضاء وقت طيب وممتع ومفيد ..... الموجه الاول الاستاذة/ سميرة النخيلى الموجه العام الاستاذه/ آمال جودة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» حمل القرار الوزارى الجديد رقم 62 بتاريخ 27/2/2013 بشأن الاتحادات الطلابية
الجمعة مارس 15, 2013 11:08 pm من طرف Admin

» قصة رائعة يرويها فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوي
الجمعة مارس 15, 2013 10:16 pm من طرف Admin

» مسابقة مسئول الاتحاد المثالى
الجمعة مارس 15, 2013 10:09 pm من طرف Admin

» مناقشة دكتوراة محمد حسان عن منهج النبى فى دعوة الاخر
الإثنين مارس 11, 2013 1:19 pm من طرف Admin

» مسابقة المجالات المتنوعة إتحاد طلاب 2013
السبت مارس 09, 2013 5:20 pm من طرف Admin

» المفاهيم الأساسية وموجهات الممارسة المهنية لطريقةخدمة الجماعة
الأربعاء مارس 06, 2013 10:53 pm من طرف Admin

» طريقة العمل مع الحالات الفردية
الأربعاء مارس 06, 2013 9:52 pm من طرف Admin

» طريقة العمل مع الحالات الفردية
الأربعاء مارس 06, 2013 9:51 pm من طرف Admin

» دراسة الحالة . . وكل ما يخصها
الأربعاء مارس 06, 2013 9:46 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

توجية عام التربية الاجتماعية بالاسماعيلية » الفئة الأولى » المنتدى الأول » التربية الاجتماعية » جماعات النشاط الاجتماعى

جماعات النشاط الاجتماعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 جماعات النشاط الاجتماعى في الثلاثاء فبراير 12, 2013 8:53 pm

Admin


Admin
جماعات النشاط المدرسى





لايقتصر دور الأخصائى الاجتماعى بالمدرسةعلى مجال تنظيم
المجتمع بالمدرسة ولكن يمتد حتى العمل مع الجماعة, والعمل مع الجماعة يشمل
الجماعات الاجتماعية بالمدرسة (جماعة الخدمة العامة والمعسكرات ــ الهلال الأحمرــ
الــرحلات ــ التعاون المدرسى) وهناك جماعات ثقافية وفنية ورياضية وعلمية.






ونحن هنا نسقط الضوء على الجماعات الاجتماعية التى يشرف
عليها الزميل الأخصائى الاجتماعى بالمدرسة(الإعلان ــ التشكيل ــ أنشطة الجماعة ــ
الميزانيات ــ المشروعات)



أولاً/الاعلان عن جماعة النشاط بالمدرسة:ــ


أى جماعة نشاط بالمدرسة سواء (جماعة الخدمة العامة ــ
المعسكرات ــ الهلال الأحمرــ الــرحلات ــ التعاون المدرسى.....الخ) أو أى جماعة
اجتماعية يرى الأخصائى الأجتماعى أنها تناسب سن الطلاب والمرحلة الدراسية
والنوعية.



فالإعلان عن الجماعة واحد ويتمثل فى :ــ


ý
فى بداية العام الدراسى يقوم الأخصائى الاجتماعى
بالإعلان عن الجماعة الاجتماعية التى يريد تشكيلها وتكوينها بالمدرسة عن طريق
الإذاعة المدرسية ــ صحف الحـائط ــ لوحـة الإعلانات ــ المكاتب التنفيذية بالفصول
(استمارة تعارف للجماعات الاجتماعية)ـــ أى وسيلة إعلان متاحة بالمدرسة ويشمل
الإعلان:ــ



1. التعريف بالجماعة 4.شروط الانضمام
لكل جماعة



2. أهمية الجماعة 5.العددالأمثل
لكل جماعة



3. أهداف الجماعة 6.المسئول عن الجماعة بالمدرسة


كل مايتعلق بالجماعة حتى يستطيع الطالب التعرف على كل
جماعةويشترك بالجماعة التى تناسب الميول والقدرات الخاصة به.



ý
يحدد الأخصائى الاجتماعى آخر موعد لقبول الطلبات للانضمام
إلى الجماعة.



ý
العدد الأمثل لأى جماعة اجتماعية من 30طالباً وطالبة.


ý
بعد تسجيل الأسماء وتشكيل الجماعة(يجب أن تكون الجماعة
ممثلة لكل صفوف المدرسة)



ý
يعلن بالإذاعة المدرسية عن عقد الاجتماع الأول للجمعية
العمومية للجماعة



ý
فى أول اجتماع للجماعة يتم:ــ


·
التعاريــف


·
عرض إنجازات الجماعة فى العام الماضى وميزانيتها.


·
تشكيل مجلس إدارة الجماعة وفقاً للنشرات المنظمة.


·
تشكيل اللجان النوعية لكل جماعة.





ý
وضع خطة الجماعة ويراعى:ـــ


1. حاجة الطلاب 4.
الميزانيــة



2. المرحلة السنية 5. إمكانيات المدرسة


3. حاجة المدرسة 6. نوعية
الدراسة بالمدرسة






الميزانيــة





يجب توضيح
الإيرادات(اتحادــ نشاط ــ أمناءــ مشروع
رأس مال ــ فائض أرباح الجمعية التعاونيةــ اشتراكات طلاب)



مجلس الإدارة



لابد من توضيح وشرح ادوار واختصاصات أعضاء مجلس الإدارة


v
رئيس الجماعة


v
أمين الصندوق


v
الوكيل


v
مقــرر اللجنة


الاجتمـاعــــــــات:













تجتمع
الجماعة مرة كل شهر على الأقل أو كلما دعت الحاجة.



يجتمع مجلس الإدارة مرة كل إسبوعين على الأقل أو كلما
دعت الحاجة.



تجتمع اللجـنة مرة كل شهر على الأقل أو كلما دعت الحاجة.





مع التأكيــد على:ــ





v
أن تكون الاجتماعات برئاسة الطالب رئيس الجماعة وبحضور
مشرف الجماعة.



v
أن تكون الاجتماعات
للجان برئاسة الطالب مقرر اللجنة وبحضور مشرف الجماعة.



v
التسجيل يكون بمعرفة الوكيل أوأمين الجماعة (بخط الطالب).


v
يسجل الغائبون بالإســم.


v
جدول الأعمال ينقل بالتفصيل من البرنامج الزمنــى
للخطـــة.












مع العـــلم بأن هناك فرق بين الخطة و البرنامج الزمني





الخطـــة:ـــ


هى البرامج والمشروعات التى يتم تنفيذها على مدار العام
الدراسى.



البرنامج الزمنى:ـــ


توزيع هذه البرامج والمشروعات على أسابيع أو شهور على
مدار العام الدراسى.



تسجيل الاجتماع يكون بشئ من التفضيل مع توضيح جانب
التفاعـل بين رئيس الاجتماع والطلاب الحضور.



ü
عند مناقشة أى مشروع فى الاجتماع لابد من شرح وتوضيح:ــ


·
اسـم المشروع


·
الميزانية المقترحة


·
بنـد الصرف


·
عدد المشتركين


·
عدد المشرفين


·
مدة المشروع


·
وقت التنفيذ


·
المسئول عن متابعة التنفيذ


ü
عند مناقشة أى بند فى جدول الأعمال لابد من أخذ قراربعد
نهاية كل مناقشة سواء بالرفض أو القبول.



ü
عند التصديق على محضر الاجتماع السابق لابد من توضيح أن
قرارات الاجتماع السابق تم تنفيذها أم لا ؟ وفى حالة عدم التنفيذ تذكر الأسباب.



ü
يعد هذا العرض الموجز
للجماعة سوف تتعرض لكل جماعة على حدة:-



أولا: جماعة
الخدمة العامة والمعسكرات



"إذا ضاع التطوع فى روح البشر , وجدت شبابا يلهث
وراء المادة"



- تعريف الجماعة:-


هى جهود تطوعية يبذلها الافراد أو الجماعة لرفع شأن
مجتمعهم وهى بدون أى مقابل



- ميزانية الجماعة:-


يتم الصرف على الجماعة من ميزانية اتحاد طلاب المدرسة
بنسبة 40%



- نسبة من
ميزانية مجلس الأمناء.
- نسبة من ميزانية النشاط الاجتماعى.
- نسبة من فائض أرباح الجمعية
التعاونية.
- نسبة من فائض رأس المال فى المدارس
( الصناعية – الزراعية )
عند تنفيذ مشروع خدمة عامة بالمدرسة يراعى :-
- أهمية المشروع بالنسبة للطلاب
والمدرسة.
- ميزانية المشروع.
- التوقيت.
- عدد الطلاب و المشرفين.
- الخدمات.
* بعد اختيار المشروع وفقا لخطة الجماعة يتم إعداد مذكرة مالية للعرض على السيد /
مدير المدرسة , يعرض فيها اسم المشروع – موافقة مجلس الإدارة أو الجماعة على
التنفيذ – الميزانية – بند الصرف – وقت التنفيذ – عدد الطلبة – المشرفين – أهم ما
يتم إنجازه - .......... إلخ.



* يتم إخطار المشرفين واختيار الطلاب وشراء الأدوات
والخامات واستدراج سلفة المشروع.



* عند التنفيذ:-


1- يتم تجميع
الطلاب والمشرفين فى مقر التنفيذ.



2- طابور
العلم و التعليمات.



3- تقسيم
الطلاب على مجموعات عمل كل طالب حسب إمكانياته وقدراته .



4- تشكيل
اللجان النوعية أثناء التنفيذ ولجنة التغذية والإسعافات الأولية و الترفيه
والتقارير.



5- توزيع
المشرفين على مجموعات العمل لمتابعة التنفيذ.



6- تقييم العمل أولا بأول


7- فى نهاية العمل والمشروع يتم إعداد تقرير من الطلاب
ومن المشرفين



ويجب أن يشمل التقرير ( اسم المشروع / اليوم والتاريخ /
الميزانية / أهم الأعمال / بند الصرف/ التغذية / عدد الطلاب / عدد المشرفين /
الايجابيات / السلبيات / المقترحات)



وهنا يمكن أن نتعرض لمــراحل تنفيذ أى مشروع وهى:ــ













1.مرحلة الدراســة:






معرفة ماهو المطلوب وجمع البيانات والمعلومات سواء من
العاملين بالمدرسة أو الطلاب أو الاستطلاع لمعرفة ماذا يجب أن ينفذ.






2.مرحلــة التحليل والتشخيص:





تحليل جميع المعلومات التى حصل عليها الأخصائى الاجتماعى
للوقوف على الأهم فالمهم ومعرفة المشروع الذى يمكن تنفيذه.






3.مرحــلة وضع الخطـة:





وهى تحديد الميزانية/ التوقيت/عددالطلاب/عدد المشرفين/
الخامات






4.مرحلـة التنفيذ:





توزيع الطلاب على مجموعات عمل ومتابعة العمل بمعرفة
المشرفين.






4. مرحلــة التقييم:













وتتــم جنباً إلى جنب مع مرحلـــة التنفيذ للوقوف على
السلبيات والإيجابيات.






أنواع المشروعـــات:ــ


مشروعــات الخدمـــة العامـــة:ــ













لاتقتصـــر على مشروعات العمل اليدوى فقط فمنها
المشروعات الاقتصادية/ والمشروعات الثقافية مثل محو الأميةــ محو أمية الكمبيوتر/
مجموعات التقوية المجانية.



ــ مشروعات صحية ــ مشروعات
اجتماعية



ــ مع ملاحظة أن المشروعات تختلف بإختلاف المرحلة السنية
والنوعية
والمرحلة الدراسية
ونوعية التعليم.






ـــ سجــلات الجماعــة:ــ





1.سجل الجماعة 4.سجل
الميزانية



2.سجل الإدارة 5.سجل
الإذاعــة



3.سجل المشروعــات 6. ملف لكل مشروع


المعــــرض:ــ





فى نهاية العام يجب أن يعد الأخصائى الاجتماعى معرض
لجماعــة الخدمــة العامة ويشمل على مايلــــى:ـــ






1. جميع سجلات الجماعة


2. تقارير الطلاب


3. تقارير المشرفين


4. بيان إحصائى بالمشروعات


5. مجسمـــات


6. صور فوتوغرافية


7. عرض كمبيوتر عن نشاط
الجماعة



8. رسوم بيانية


9. كل مايوضح نشاط الجماعة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://social.rigala.net

2 رد: جماعات النشاط الاجتماعى في الثلاثاء فبراير 12, 2013 8:54 pm

Admin


Admin
المعسكـــــــــرات


هى مشروعات تربوية داخل المدرسة أو خارجها يعيشها الطلاب
فى ظل ظروف مغايــرة لحياتهم يتحقق من خلالها أهداف مقصودة لتعود عليهم وعلى
البيئة بالنفع.






للمعسكــرات أهداف





((تربوية & ثقافية & ترويحية))





-
القدرة على التكيف الاجتماعى.


-
القيادة والتبعية.


-
ممارسة الحياة الديمقراطية.


-
التعــاون.


-
الاعتماد على النفس.





أنواع المعسكــــرات:





من حيث المدة: يوم واحد / أكثر من يوم


من حيث الغرض: إعداد القادة /شاطئية /خدمة عامة


من حيث النوعية: معوقين/إعداد وقادة/موهوبين





معدلات الإشراف لجماعة الخدمة العامة أو المعسكرات:ــ





يتم الإطلاع على النشرة 88 فى 31/10/1989 بمعدلات
الإشراف لأنشطة التربية الاجتماعية.



ثانياً الرحلات : النشرة رقم 52 فى 1/9/1991م


·
قيل فى السفر والرحلات:













تغرب عن الأوطان فى طلب العلا ففــــى الأسفـــارخمس فوائد


تفريج هـــم , واكتساب معيشة وعلـــم,وأدب,وصحبة مـاجد


·
وقيل أيضاً:





سافر تجد عوضاً عمن تفارقه وانصب فإن لذيذ العيش فى النصب


أنى رأيت وقـــوف الماء يفسده أن سال طاب وإن لم يجر لم يطب





أهمية الرحلات:ــ


على الأخصائى الاجتماعى تعريف الطلاب بأهمية الرحلات
سواء أهدافها وأنواعها وإذاعة ما جاء فى القرآن الكريم عن الرحلات وأهمية الرحلات
لدى الإنسان والطيور والحيوانات والأسماك والهجرات التى يقوم بها كل منها سواء
للمشاكل أو التزاوج أو التناسل أو إلى المناطق الدافئة وهروباً من المناطق الباردة
أو الاستشفاء أو العلاج وكذلك التعرض للأقوال الآثورة عن الرحلات سواء فى السنة أو
الشعر أو النثر مما يعطى أهمية لجماعة الرحلات بالمدرسة.






فالرحلة هى وسيلة هامة لإكتساب المعارف وتكوين الشخصية
القوية المتكاملة وتعمل على تحقيقالأهداف التعليمية والتربوية للمناهج الدراسية
فهى جولة تعاونية منظمة تقوم بها المؤسسة التعليمية لتحقيق أهداف تربوية تعليمية.



أهداف الرحلات :ــ


أهداف تربوية ــ أهداف اجتماعية ــ أهداف ثقافية ــ
أهداف قومية



أنواع الرحلات:ــ


رحلات داخلية / شتوية / علمية / قومية


o
يجب على الأخصائى الاجتماعى أن يراعى فى اختيار
الــرحلات (المرحلــة السنية , والمرحلـــة التعليمية , وطبيعة الدراسة بالمدرسة).



o
وترتبط وسيلة المواصلات بمكان الرحلــة.


o
ارتباط الرحلــة بالمنهج الدراسى فى الرحــلات العلمية.





¨
اللجنة التنسيقية للرحلات :ــ





وتشكل من:ــ


1.وكيل النشاط بالمدرسة أو أقدم مدرس لديه الرغبة بالعمل
فى الــرحلات (رئيساُ)



2.الأخصائى الاجتماعى
(أمين ســر)



3.عدد ثلاثة من المدرسين بالمدرسة (أعضاء)





تختص باقتراح مناطق الرحلات والمؤسسات التى تخدم المنهج
الدراسى



تجتمع مرة كل فصل دراسى على الأقل.





¨
تشكيل الجماعة:ــ













لايزيد
عدد الأعضاء عن أربعين عضواً يمثلون صفوف المدرسة.



·
تجتمع مرة كل شهربرئاسة الطالب رئيس الجماعة.


¨
تشكيل مجلس الإدارة:ــ





من رئيس ووكيل وأمين سر ويضم إليهم مقررى اللجان النوعية


·
تجتمع مرة كل أسبوع برئاسة رئيس الجماعة.


¨
اللجان النوعية








اللجان
الاجتماعية/ اللجان الصحية/ لجنة الدعاية والتقارير



وتجتمع كل لجنة مرة
كل شهر برئاسة مقرر اللجنة.






الاختصاصات:ـــ


أــ رئيس الجماعة





1. إعداد جدول الأعمال


2. التوقيع على محاضر
الاجتماع



3. رئاسة الاجتماعات


4. تمثيل الجماعة فى أى
اجتماعات آخرى






ب ــ وكيل الجماعة هى نفس اختصاصات الرئيس فى حالة غيابه





جـ ــ أمين الســر





1. إعداد جداول الأعمال
بالتعاون مع رئيس اللجنة



2. الإشراف على تنظيم
الاجتماعات



3. متابعة تنفيذ القرارات


4. تسجيل الاجتماعات وإعداد
السجلات






د ــ مقرر اللجنة





1. تنظيم نشاط اللجنة


2. تسجيل اجتماعات اللجنة


3. وضع خطة اللجنة مع
الأعضاء









¨
شروط وضع الخطة للجماعة:ــ


أن تكون الخطة مرنة ــ واقعية ــ مراعاة الموارد المالية المتاحة ــ ترجمة الخطة
إلى برنامج زمنى



مراعاة اقتراحات الطلاب واللجنة التنسيقية والمرحلة
السنية.






الإجراءات التى يجب
أخذها فى الإعتبار عند تنفيذ أى رحلة:ــ



1.مناقشة مشروع الرحلة فى اجتماع الجماعة ومجلس الإدارة
وأخذ قرار بالموافقة.



2.الإعلان عن الرحلة فى كافة الوسائل بالمدرسة.


3.تجميع الاشتراكات وفقاً للعدد المحدد للأعضاء.


4.أخذ موافقة ولى أمر الطالب مع إشراك الطالب.





إعداد المذكرة المالية لمدير المدرسة بشأن الرحلة يحدد
فيها:ــ






جهة الزيارة ــ اليوم ــ وسيلة المواصلات ــ عدد الطلاب
ــ عدد المشرفين ــ اشتراك الطالب ــ جهة مالية للصرف على الرحلة ــ مساهمة
المدرسة.



مع ملاحظة أن المدرسة تساهم فى حدود50% من تكلفة الرحلة.


ويجوز أن تكون جميع التكلفة على الطلاب وفقاً
لميزانيةالمدرسة.



كما يجوز اشتراك بعض الطلاب المتفوقين علمياً ولهم ظروف
اقتصادية بدون اشتراك وتسدد عنهم المدرسة الاشتراك.






يغفل بعض الزملاء عقد
اجتماع للطلاب المشتركين بالرحلــة قبل التنفيذ بيوم لما له من أهمية ويتم فيـه:ــ



1.تقسيم الطلاب إلى مجموعات كل
مجموعة 15 طالباً.



2.توزيع المشرفين على المجموعات لكل مشرف مجموعة.


3- تقسيم كل مجموعة من
الطلاب إلى مجموعات صغيرة كل 5 طلاب مسئول عنهم طالب



4 - إقرار
المشرفين بمسئوليتهم عن الطلاب



5 - شرح أماكن
وخط سير الرحلة



6 – توزيع التعليمات ...................... وموعد
التحرك



7 – تشكيل اللجان النوعية أثناء تنفيذ الرحلة ومنها (
اللجنة الصحية : الإسعافات الأولية – التغذية – المسابقات – حفل السمر – الأمن )
لما لهه اللجان النوعية من أهمية أثناء تنفيذ الرحلات






** إجراءات اثناء تنفيذ الرحلة : -


1 - اختيار قائد
لكل مجموعة يكون مساعد لمشرف المجموعة



2 - تعريف
الطلاب بأماكن سير السيارة وأهم المعالم التى تمر عليها الرحلة طوال خط السير



3 - إتاحة
الفرصة لممارسة الهوايات لكل عضو



4 - اكتشاف الحالات الفردية من خلال ملاحظة الأعضاء
ومحاولة علاجها ( الانطواء – العدوانية – عدم الثقة بالنفس )



5 - سمر جماعى
يشارك فيه كل الطلاب



6 – تسجيل المعلومات والملاحظات أثناء الرحلة





** بعد تنفيذ الرحلة : -


-
جمع التقارير عن الطلاب


-
تسوية الميزانية


-
اجتماع بعد الرحلة لتقييمها


-
إذاعة تقرير عام فى الإذاعة المدرسية لإفادة جميع الطلاب






** سجلات الجماعة : -


سجل مجلس الإدارة – سجل الجماعة – سجل اللجان النوعية –
ملف لكل رحلة – الميزانية






** ميزانية الجماعة : -


نسبة من مجلس الأمناء – نسبة من النشاط الاجتماعى – نسبة
من فائض أرباح الجمعية التعاونية -
اشتركات الطلاب






الاشراف على الرحلات


الناشرة 88 فى 31/10/1989م





*الطلاب العاديين :-


1- رائد عام الرحلة


2- مشرف منفذ من العاملين
الفنيين بالتربية الاجتماعية



3- مشرف لكل طالب


4- مشرف مالى واحد


5- عامل واحد


مع ملاحظة إذا قل عدد الرحلة عن 30 طالب يقوم المشرف
المنفذ بأعمال الرائد العام






* طلاب التربية الخاصة : -


1 - رائد عام


2 - مشرف منفذ


3- مشرف لكل عشرة طلاب


4 – مشرف مالى


5 – عامل


مع مراعاة أن لا يزيد عدد المشتركين عن 25 تلميذ فى
الرحلة






* طلاب مكاتب الخدمة المدرسية : -


1 – رائد عام


2 – مشرف منفذ


3 – مشرف لكل عشرة طلاب


4 - مشرف مالى


5 - عامل


مع مراعاة أن لا يزيد عدد المشتركين عن 40 طالب فى الرحلة


** فى الرحله الأكثر من يوم يضاف
مشرف تغذية وزائر صحية .



اختاصات هيئة
إشراف الرحلة : -



يراعى ما جاء بالنشرة 52 فى 1/9/1991 م


يقدم الطالب والمشرف تقريراً عن الرحلة يشمل كل ما يتعلق
بالرحلة



مكان الرحلة -
تاريخ الرحلة - وسيلة المواصلات
- موعد القيام - موعد العودة -
عدد المشتركين من الطلاب - عدد
المشرفين - قيمة اشتراك الطالب - جملة تكاليف الرحلة - أماكن المبيت
- التغذية - صعوبات واجهت الرحلة - أهم معالم الطري باختصار - برنامج الرحلة - أهم الاستادات بالرحلة - سلوكيات الطلاب - السلبيات -
الإيجابيات - المقترحات .






** مطافأة هيئة الإشراف بالرحلة : -


يسرف لأعضاء الإشراف بالرحللات مكافأة بواقع 4% من أساس
المرتب عن اليوم الواحد وفقاً للقرار الوزارى 567 لسنة 1994 مادة 4



- يجب على الأخصائى الاجتماعى إعداد معرض يشمل جميع
أعمال جماعة الرحلات ( كذا المجسمات والصور الفوتوغرافية والرسوم والبيانات
الإحصائية وتقارير الطلاب والمشرفين )








مديرية التربية
والتعليم بالاسماعيلية


إدارة
..........................التعليمية

مدرسة :
.............................













مذكرة للعرض على السيد الأستاذ /
........................................................................













بناء على قرار جماعة الرحلات وموافقة سيادتكم على تنفيذ
رحلة إلى ......................................



مدينة ....................... يوم
........................ الموافق
....................................................



وحيث أن الرحلة سيشترك بها عدد 45 طالب ومشرف وقيمة
الاشتراك عشرون جنيها



يرجى التكرم
بالموافقة على ما يلى : -



1 - توريد 900.00 فقط تسعمائة جنيها قيمة اشتراكات
الطلاب (( 20 * 45 طالب = 900.00 )) لحساب النشاط الاجتماعى بالمدرسة .



2 - سحب مبلغ
1300.00 فقط ألف وثلاثمائة جنيهاً قيمة جملة تكاليف باسم السيد / المشرف المالى
للرحلة كسلفة مؤقتة تسوى بعد الرحلة بأسبوع من حساب النشاط الاجتماعى بالمدرسة .



مع العلم بأن المدرسة قد ساهمت بمبلغ 400.00 فقط
أربعمائة جنيها من ميزانية النشاط الاجتماعى وهذا المبلغ يمثل أقل من 50% من جملة
تكاليف الرحلة






عرض برجاء التكرم
بالموافقة &













اللاخصائى الاجتماعى




مسئول الرحلات




.........................................








معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://social.rigala.net

3 رد: جماعات النشاط الاجتماعى في الثلاثاء فبراير 12, 2013 8:55 pm

Admin


Admin







** ثالثاً جماعة
الهلال الأحمر











-
بعد إجراء تشكيل الجماعة كما سبق ذكره وتوضيحه





** لابد اتن يتعرض الأخصائى الاجتماعى لما يلى : -


-
جماعة الهلال الأحمر تسمى فى المرحلة الا بتدائية
بالجماعة الصحية



-
وفى المرحلة الإعدادية
والثانوية جماعة الهلال الأحمر



-
وتتكون الجماعة من فريق أو أكثر بالمدرسة وهنا لابد من
معرفة سبب تسمية الهلال الأحمر وهل هناك فرق بين الهلال الأحمر والصليب الأحمر
نعرض بإيجاز شديد :



-
علامة الهلال الأحمر هلال أحمر على أرضية بيضاء عكس علم
دولة تركيا



-
علامة الصليب الأحمر صليب أحمر متساوى الأضلاع على أرضية
بيضاء عكس علم دولة سويسرا



وبهذا تكون علامة الهلال الأحمروالصليب الأحمر ليس لهما
علاقة بالدين أو العقيدة أو المذهب السياسى ، ولكنهما منظمات دولية تعمل فى مجال
رعاية الجرحى والأسرى والمدنين فى الأراضى المحتلة ومن ينضم إلى تلك المنظمتين يجب
أن يتصف بعده صفات أو مبادئ وهى الحيادية العالمية / الوحدة / الاستقلالية /
التطوعية / عدم التمييز أو التحيز ( يجب مراجعة نشرة الهلال والصليب الأحمر فى
دليل التربية الاجتماعية فى المدارس )






ولهاتين المنظمتين أربع اتفاقات : -


1 - إسعاف جرحى
الحرب



2 - إسعاف جرحى
الحرب فى البحار



3 - معاملة أسرى
الحرب



4 – وضع وحماية المدنيين فى الأراضى المحتلة


لابد من توضيح هذا لجميع الطلاب فى المدرسة فى بداية
العام الدراسى حيث يوجد خلط بين الهلال الاحمر والصليب الأحمر مع العقيدة والدين
ولون الدم بين الطلاب






** يتعامل مع فريق الهلال الأحمر كل من : -


1- الأخصائى الاجتماعى : الإشراف الاجتماعى
والاجتماعات والزيارات والنشاط الاجتماعى والثقافى والفنى



2 - الطبيب :
محاضر فى الجانب النظرى وفقاً للمرحلة السنية مثل الإسعافات الاولية والجروح
والكسور



3 - الزائرة
الصحية : وتختص بالجانب العملى مثل كيفية
إعطاء



4 - يهتم
الأخصائى الاجتماعى بالجانب الصحى ويراعى الشروعات والزيادات بالنسبة للمرحلة
السنية والنوعية للتعليم



5 - ضرورة
الاهتمام بالعلاقة بين الجماعات الاجتماعية بعضها البعض وأوجه التعاون بينها مثل
الرحلات ، الخدمة العامة



- ضرورة تسجيل
الفريق فى فرع الهلال الأحمر المصرى فقد
تأسس الهلال الأحمر المصرى عام 1912 م



الاهتمام بالجانب العلمى والذى تقوم به الزائرة الصحية
بالمدرسة



يجب أن يهتم الأخصائى الاجتماعى بتدريب الطلاب لمواجهة
الظروف الطارئة واكوارث ودور الجماعة فى مثل تلك الظروف ( السيول / الزلازل /
الفيضانات ......... )



يعقد امتحان نظرى مرتين وتعتمد النتيجة وتستخرج
الكارنيهات من فرع الهلال الأحمر بالمحافظة






** الاجتماعات الدورية وأهمية تفاعل الطلاب أثناء
الاجتماع : -



مجلس الإدارة
مرة كل أسبوعين برئاسة رئيس مجلس الإدارة



والجماعة مرة كل
شهر برئاسة الجماعة



ويقوم بالتسجيل أمين السر


الاجتماعات الدورية للجان الفريق


*لابد من إعداد معرض للجماعة يشمل عرض السجلات ، الأبحاث
، تقارير ، الزيادات ، المجسمات ، الرسوم البيانية والإحصائية وكل ما يتعلق
بالجماعة



* تنفيذ
المشروعات بما يتناسب مع المرحلة السنية للطلاب ونوعية التعليم



* لابد من تنفيذ بعض المشروعات الصحية والثقافية
والاجتماعية بالمدرسة وخارج المدرسة بالبيئة المحيطة .













-
الجمعية التعاونية المدرسية

-
القرار الوزارى 302 فى 30 / 9 / 2007 م






الجمعية التعاونية من الجماعات الهامة بالمدرسة
ولأهميتها تم تعديل القرار الوزارى 275 بالقرار الجديد رقم 302 على أن ينشأ بكل
مدرسة سواء ابتدائى أو إعدادى أو ثانوى
جمعية تعاونية طلابية ويعمل مع الجمعية التعاونية الطلابية الأخصائى الاجتماعى ويقتصر دوره على الجانب الاجتماعى
فقط من زيادة العضوية ، الاجتماعات ، تشكيل مجلس الإدارة






-
على الأخصائى الاجتماعى الإعلان عن الجمعية التعاونية
وأهدافها فى وسائل الإعلان المتاحة : مادة 4 من القرار 302



-
مع توضيح شروط العضوية
: مادة 13



-
وإسقاط العضوية : مادة 14


-
وتشكيل مجلس ال‘دارة : مادة 18 ،


-
اختصاصات أعضاء مجلس الإدارة : مادة 22


-
وتشكيل اللجان النوعية للجمعية


-
كما يعمل مع الجمعية مدرس متميز يعينهمدير المدرسة :
مادة 28



-
مسئوليات أمين الجمعية : مادة 30


-
واختصاصات الأخصائى الاجتماعى بالجمعية : مادة 31


-
المراجع الداخلى للجمعية : مادة 33


-
الجمعية العمومية للجان التعاونية : مادة 37 ، 38 ، 39 ،
40



-
الجمعية العمومية الاستثنائية : مادة 42


-
سجل محاضر الجلسات
مادة 45



-
الاجتماعات الفرعية لأعضاء الجمعية قبل عقد الجمعية
العمومية لكل صف عبى حدة لانتخاب مجلس الإدارة
: مادة 46



-
تعريف الطلاب بالدفاتر والسجلات الموجودة بالجمعية :
مادة 48



-
توزيع الفائض من الناتج عن نشاط الجمعية التعاونية :
مادة 50



-
حل الجمعية التعاونية : مادة 53


-
دمج الجمعية فى أخرى : مادة 55









مجلس ادارة الجمعية
التعاونية الطلابية






يشكل مجلس ادارة الجمعية التعاونية الطلابية من تسعة
أعضاء ينتخبون من خلال الجمعيات العمومية الفرعية للصفوف كما يأتى : -






1- لابد من تمثيل جميع
الصفوف بالمدرسة فى مجلس الادارة



2- المدرسة الإعدادية
والثانوية يتكون مجلس الادارة بها 3 ثلاثة
من الصفوف الإعدادية و 6 ست من الصفوف
الثانوية .



3- المرحلة الابتدائية من
الصف الرابع والخامس والسادس بواقع ثلاثة من كل صف دراسى .



4- المدرسة متعددة المراحل
(( ابتدائى / اعدادى / ثانوى )) يمثل مجلس
الادارة من 2 طالب ابتدائى / 3 طالب اعدادى



4
طالب ثانوى .



5- المدرسة ذات الخمس صفوف (( التعليم الفنى ))
يتكون مجلس الادارة من 2 عضوان من الصف الاول + 2 عضوان من الصف الثانى + 2 عضوان
من الصف الثالث + 2 عضوان من الصف الرابع + 2 عضوان من الصف الخامس .









·
مدة العضوية سنة واحدة ويجوز انتخاب الأعضاء السابقين .


·
فى أول اجتماع لمجلس الإدارة ينتخب (( الرئيس / نائب الرئيس / سكرتير المجلس )) .









ما يتم صرفه من حساب
الجمعية


مكافأت واستحقاقات
وتوزيع فائض الاباح








1 -
مكافات بقرار من الجمعية العمومية
بعد اعتماد الحساب الختامى (( توزيع فائض الأرباح )) مادة 25 + مادة 50



2 - مكافأت من
حصيلة المبيعات مادة 28



3- بدل حضور الجلسات واللجان والانتقالات مادة 27


4 - مصاريف من
جملة المشتريات مادة 49






وبيان ذلك كما يلى :





(( مادة 25 )) يجوز منح أعضاء مجلس الادارة مكافأت بقرار
من المعية العمومية بما لا يزيد عن 10 % من صافى الربح بحد أقصى 50
خمسون جنيها للعضو الواحد بشرط تنفيذ الخطة والمواظبة على حضور
الجلسات



(( مادة 50 )) بعد
خصم جميع المصروفات يتم توزيع فائض الربح بعد اعتماد الميزانية وتصديق
الجمعية العمومية عليها كما يلى :



1 - 15% يضاف إلى الاحتياطى القانونى


2 - 15% مكافأة
رأس المال بحد أقصى 6 % من قيمة الأسهم وتخصص الأسهم الى مضى عليها سنه كاملة









بمعنى
صافى الربح * 15 % = ........................




رأس المال * 6% =
........................ أيهما أقل يوزع على الأسهم التى مضى عليها سنة كاملة






3- 15 % خدمات
اجتماعية 5 % لحساب الاتحاد التعاونى




10% خدمات اجتماعية بالمدرسة






4 - 10% كحد
أقصى مكافأة ممجلس الادارة
(( نفس المادة 25 بحد أقصى 50
جنيه للعضو ))



5 - 5% توزع
بالتساوى على




مدير المدرسة



أمين الجمعية



الأخصائى
الاجتماعى



6 - 5 % للاتحاد
التعاونى لتدريب الطلاب والمشرفين



7 - 5% لصندوق
الاشتثمار بالجمعية العامة للتعاون الطلابى (( تحت الانشاء ))



8 - الباقى يوزع
بنظام العائد على المبيعات حسب قوة شراء كل عضو









**********************************************
(( مادة 28 )) من حصيلة المبيعات يتم صرف :






1 % مكافأة مناصفة بين مدير المدرسة والأخصائى الاجتماعى
.



0.07 % مكافأة لأمين الجمعية .


0.03 % مكافأة مناصفة بين الموجه المالى وموجه التربية
الاجتماعية .






·
(( مادة 49 )) من قيمة المشتريات


يتم تحصيل نسبة 0.02 % اثنين فى الألف من قيمة المشتريات
الإجمالية للجمعية كاشتراك فى الاتحاد
التعاونى المركزى .









·
(( مادة 27 )) بدل حضور
الجلسات واللجان والانتقالات :






1 - يمنح عضو
مجلس الادارة وعضو اللجان بدل حضور الجلسات بواقع خمسون قرشاً عن كل اجتماع بحد
أقصى جلستان فى الشهر .



2 - لأعضاء مجلس
الادارة استرداد مصاريف الانتقال الفعلية نظير تصريف شئون الجمعية






- لابد من توضيح
العلاقة بين الجمعية التعاونية والجماعات الأخرى بالمدرسة .






* * التأكد على
أهمية موقع ومقر الجمعية التعاونية ومن شروط إنشاء المقر :



1 - يكون فى
مكان ظاهر



2 - به حوض مياه



3 - جيد التهوية



4 - بعيد عن
الرطوبة والصرف الصحى



5 - به أرفف
خشبية



6 - به صيدلية


* مع ملاحظة
ضرورة التأكد على مبادئ التعاون والصفات الواجب توافرها فى أمين الجمعية






محافظة الاسماعيلية



مديرية
التربية والتعليم



توجيه عام
التربية الاجتماعية






معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://social.rigala.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى