دور الخدمة الاجتماعية
في مكافحة المشكلات الاجتماعية المعاصرة لدى الشباب
)الإرهـــاب نموذجــــــــا(
مقدم من:أ.زينب ابوزيد ابوبكر-- ليبيا
مقــــدمة
تمثل الخدمة الاجتماعية الجهود والخدمات الانسانية التى
تقدم بطرق علمية منظمة ومعروفة يمارسها اخصائيون اجتماعيون تم اعدادهم اعدادا
علميا لتقديم الخدمات العلاجية والوقائية والإنمائية بما تساعد على مقابلة
احتياجات الإنسان كفرد اولا وعضوا فى الجماعة او المجتمع ثانيا من خلال المؤسسات الاجتماعية
التى تمارس من خلالها مهمة الخدمات الاجتماعية.
فالشباب مرحلة من مراحل العمر تمر بالانسان وتتميز
بالحيوية وهى طاقة متجددة تضفي على المجتمع طابعا مميزا وترتبط بالقدرة على التعلم
والمرونة فى العلاقات الانسانية وتحمل المسئولية والشباب طاقة قومية بماتحوية من قدرات
وافكار وانفعالات منطلقة وتعتبر هده القدرات الاجتماعية خلاصة المهارات والخبرات
التى يكتسبها ويتشبع بها من خلال تجاربه وعلاقاته بالمجتمع وبالتالي تعتبر هذه
الطاقة الانسانية فى الشباب خلاصة مجموعة القدرات الجسمية والعقلية والنفسية التى
يولد بها الطفل وتحتاج إلى صقل وتهديب بما تتماشى مع متطلبات المجتمع.
فالشباب هم المستقبل وأمل الامة , وعلى اكتافه تلقى
التبعات المستقبل والدولة حيت ترعى الشباب وتوفر له الامكانيات للاعداد السليم
ومقوماته وتهي له اساليب الحياة الكريمة .
وخاصة نحن نعيش مجتمع اجتاحته تيارات التغير السريعة
والانفتاح على العالم الخارجي والغزو الثقافي ففى ظل هده التغيرات والتحولا ت
والتحديات المعاصرة شهدت المجتمعات العربية العديد من الظراهر المرضية والتى تشير
الى وجود ازمة يعانيها هذا المجتمع بشكل عام والشباب بشكل خاص وتتجسد مظاهر هذه الازمة
بداية بمظاهر اللامبالاة والاهمال وينتهي بالتطرف والاغتيالات السياسية ومظاهر
العنف المختلفة والارهاب, وفى ظل هذه المشكلات والامراض الاجتماعية دفعت للوقوف
على طبيعةواسباب انتشار مثل هذه الظواهر وخاصة ظاهرة الارهاب لانها تهدد ا أمن
واستقرار المجتمع , حيث ان وعي الشباب بالاهداف التى يسعى اليها القائمين بالارهاب
يعكس بعدين اساسين هما ( بعد سياسي- بعد اقتصادي)
وهذان البعدان يتسقان مع اسباب وطرق حل الظاهرة
,وبالتالي يكون للخدمة الاجتماعية دورا فعالات فى تنمية الشعور بالمسئولية لدى
الشباب اتجاه المجتمع والوطن والتصدي للمشكلات الاجتماعية المختلفة , فمكاتب
الخدمة الاجتماعية ليس هدفها الاقتصار على رعاية الشباب وتبصيرهم باحتياجاتهم فحسب
وانما ضرورة توجيه هذه الاحتياجات للطريق المناسب لقدراتهم وميولهم , فهى ضرورة ان
تعتمد على التوجيه والارشاد والاقناع كوسيلة يتفهم بها الشباب الطريق الدي يناسب
امكانياتهم وتحقيق رغباتهم.عليه يكون للخدمة الاجتماعية دورا فعالا فى نجاح
اهدافها للتخلص من المشكلات الاجتماعية والسياسية المختلفة وخاصة مشكلة الارهاب
والعنف والتطرف , وهذا مانحاول توضيحه فى مثنى البحث .
عليه نحاول فى هذا البحث التطرق الى الابعاد التالية:
اولا:مفهوم الخدمة الاجتماعية
ثانيا: الخدمة الاجتماعية ورعاية الشباب
ثالثا: الاتجاهات النظرية المعاصرة فى دراسة الارهاب
مفهوم الارهاب وانماطه
الارهاب وعلاقته بالمفاهيم الاخرى
- الدوافع النفسية والاجتماعية المسببة للارهاب
اتجاهات الشباب نحو الارهاب
- دور العمليات الاجتماعية فى ضبط السلوك الارهابي
رابعا:دور الخدمة الاجتماعية فى مواجهه مشكلات االارهاب
لدى الشباب
خامسا: التوجهات المستقبلية لتعزيز الدور الامنى للخدمة
الاجتماعية فى حل المشكلات الاجتماعية المعاصرة( الارهاب ) عند الشباب.
الخاتمــــــة
المصــــادر
التوصـــيات
مفهوم الخدمة الاجتماعية:-
تعددت مفاهيم الخدمة الاجتماعية حيث تمثل الخدمة
الجتماعية الجهود والخدمات الانسانية التى تقدم بطرق علمية معروفة وتمارسها
اخصائيون اجتماعيون تم اعدادهم اعداد مناسبا لتقديم الخدمات الاجتماعيه العلاجية
والوقائية والانمائية .
فقد عرف براي الخدمة الاجتماعية :
انها تلك الجهود المنظمة التى تخصص وتستخدم لمساعدة
الافراد والجماعات ليحصلوا على اشباع كامل لحاجاتهم عن طريق مؤسسات اجتماعية تيسر
هذه العمليات فى حدود مجتمع مستقر"1"
ومن خلال التعريف السابق نلاحظ قد تعددت ادورا الخدمة
الاجتماعية فى المجتمع حيث يمكننا تصنيف ادوار الخدمة الاجتماعية من خلال الاتي:
بالنسبة للفرد:-
تتطلب دراسة الفرد وحاجياته وقدراته وكيفية معاملته مع
بيئة والصعوبات التي تقابله في مجتمع الذي يعيش فيه والوسائل والطرق التي تساعده
على التغلب على هذه الصعوبات ويتطلب رعاية كل فرد أمور ثلاث هي:-
دراسة الحالة تشخيص العلة وعلاجها، وهي عمليات متداخلة
يتعذر الفصل بينها عند التطبيق ولدراسة الفرد يجب الالمام بالنواحي التالية:-
تفاصيل هامة عن شخصيته تشمل طفولته وصحته وميوله
وهواياته والمشاكل والتجارب التي مر بها في حياته.
بيئة الفرد وعلاقته بأفراد الاسرة وبالافراد والجماعات
التي يتصل بها في الدراسة أو في أوقات فراغه.
البيئة الاجتماعية الشاملة وما يسودها من قيم وعادات
وعرف وتقاليد.
بالنسبة للجماعة:-
الانسان اجتماعي بطبيعته ولا يمكن أن يعيش منفرداً،
وتدفعه ظروف الحياة إلى التعاون مع غيره من الافراد، وهذا التعاون يبني روابط قوية
بين افراد كل جماعة وهذا يساعد على قيام الجماعات وتدعيم العلاقات بين الافراد
والجامعات بما يتمشي مع رغباتهم وقدراتهم في إطار أهداف المجتمع.
والعمل مع الجماعة يستند إلى فلسفة تقوم على الأسس
التالية:-
الايمان بقيمة الفرد وقدرته، وحريته في حدود مصلحة
الجماعة.
نموالفرد ومساعدته في كل مراحل حياته يتطلب أن يشترك في
حياة ونشاط جماعته، وعن طريق مساهمته في حياة الجامعة ونشاطها يمكن تغيير اتجاهه
وتدريبه على ممارسة حياة الجماعة.
العمل مع الجماعة جزء من العملية التربوية والتي تؤثر في
الافراد لحفظ التراث الحضاري.
لذلك يجب الاهتمام عند العمل مع الجماعة ورعايتها يتوافر
شروط أهمها:-
أن نبني العلاقات الاجتماعية بين أفراد الجماعة على أسس
اخلاقية تهدف إلى تدعيم االمجتمع.
يجب أن يهدف النشاط إلى تحقيق نمو الفرد وتقدم الجماعة،
فنمو الفرد يساعد على تقدم الجماعة، وتقدم الجماعة يساعد على نموالفرد يساعد على
تقدم الجماعة، وتقدم الجماعة يساعد على النمو الفرد نمواً متزناً.
بالنسبة للمجتمع:-
نعني بذلك كل جهد لمعاونة الجماعات للوصول إلى وحدة
الهدف والعمل، وتنسيق الجهود في إطار خطة موحدة والعمل على تحقيق الاهداف
المشتركة، بحيث تسهم كل جماعة بدور يتناسب مع تخصصها وإمكانتها في تحقيق هذه
الاهداف.
ويمكن أن نلخص الفلسفة التي نبني عليها تنظيم المجتمع في
انها فلسفة تخمن بالتطور والتقدم وأن قوة الاستمرار من خصائص المجتمع الانساني،
وأن التعاون بين الناس وسيلة للتقدم والاستمرار من خصائص المجتمع الانساني، وأن التعاون
بين الناس وسيلة للتقدم والاستمرار، وان شعور الناس بانقص في بيئتهم ومجتمعهم
ووعيهم بأسباب هذه النقص بدفعهم لتنظيم جهودهم للتغلب على هذا النقص وبذلك النشاط
الذي يساعد على تقدم المجتمع.
والطرق والوسائل التي تستخدم أهمها:-
تشكيل اللجان المختصة لدراسة مشاكل المجتمع دراسة علمية
عميقة لاقتراح وسائل العلاج المناسبة.
إعداد مؤتمرات لمناقشة هذه المشاكل لأتاحة الفرصة
الاشتراك اكبر عدد من الاخصائين لرسم الخطة والبرنامج المناسب لكل مشكلة.
إجراء البحوث العلمية والدراسات الاجتماعية الميدانية
لوضع خطة عمل سليمة.
استخدام مختلف الوسائل الاعلام لخلق الوعي بين المواطنين
ليتعرفوا على مشاكل مجتمعهم ليساهم كل فرد في حلها.
الاجتماعات والندوات والمناظرات.
ثانيا: الخدمة الاجتماعية ورعاية الشباب
- مفهوم الشبــاب
تختلف وجهه النظر العلمية للعلماء فى التوصل الى تعريف
محدد للشباب نظرا لاختلاف وجهات النظر الايدولوجية بين الباحثين عليه:لا يوجد
تعريف محدد للشباب، وهناك صعوبة في إيجاد تحديد واضح لهذا المفهوم، وعدم الاتفاق
على تعريف موحد شامل، يعود لأسباب كثيرة أهمها اختلاف الأهداف المنشودة من وضع التعريف
وتباين المفاهيم، والأفكار العامة التي يقوم عليها التحليل السيكولوجي والاجتماعي
الذي يخدم تلك الأهداف.
لذلك فان مفهوم الشباب يتسع للعديد من الاتجاهات التالية:
*الاتجاه البيولوجي: وهذا الاتجاه يقوم اساس على الحتمية
البيولوجية باعتبارها مرحلة عمريه أو طور من أطوار نمو الإنسان، الذي فيه يكتمل
نضجه العضوي، وكذلك نضجه العقلي والنفسي والذي يبدأ من سن15-25، وهناك من يحددها من
13-30.
*الاتجاه السيكولوجي: يرى هذا الاتجاه أن الشباب حالة
عمريه تخضع لنمو بيولوجي من جهة ولثقافة المجتمع من جهة أخرى. بدءا من سن البلوغ
وانتهاء بدخول الفرد إلى عالم الراشدين الكبار، حيث تكون قد اكتملت عمليات التطبيع
الاجتماعي. وهذا التعريف يحاول الدمج بين الاشتراطات العمرية والثقافة المكتسبة من
المجتمع .
* الاتجاه الاجتماعي: ينظر هذا الاتجاه للشباب باعتباره
حقيقة اجتماعية وليس ظاهرة بيولوجية فقط، بمعنى أن هناك مجموعة من السمات والخصائص
إذا توافرت في فئة من السكان كانت هذه الفئة شبابا.
هذا وقد راى احمد فؤاد الشربيني ان فترة الشباب هى"
تلك الفترة من النمو والتطور الانساني التى تتسم بسمة خاصة تبرزها وتعطيها صورتها
المميزة " وتنقسم هذه الفترة فى نظرة الى اربع مراحل هى"2":
مرحل المراهقة وهى التى تمتد من 12 -15 سنة
مرحلة اليفاع وهى تمتد من 15-18 سنة
مرحلة الشباب المبكر وهى تمتد من 18-21 سنة
مرحلة الشباب البالغ وهى تمتد من 21-25 سنة
هذا وقد تطرق بعض العلماء الى تصنيف الشباب على أساس
المهنة أو العمل ويمكننا توضيحه كالتالي:-
1- فئة الطلاب وتشمل هذه الفئة طلاب الثانوية، والمعاهد
المتوسطة، والعليا، وطلاب الجامعات، وهذه الفئة واسعة بحكم موقعها وامتلاكها
الثقافة والتعليم.
2 - فئة العمال وهذه الفئة تعتبر من الفئات الواسعة في
المجتمع، ويمكنها أن تلعب دورا في حال تنظيم فعلها وتأطيره من خلال النقابات
والمؤسسات المهنية
3- فئة الموظفين وهي فئة غير متجانسة من حيث الاهتمامات
ومستوى المعيشة ومستوى التعليم.
4 - فئة العاطلين عن العمل غالبيتهم من خريجي الجامعات والعمال،
وهذه الفئة تصنف بأنها الأسوأ من حيث الواقع المعيشي، والاستقرار النفسي
وخياراتها، واهتماماتها بسبب وضعها الاقتصادي غير المستقر.
كما عرفت فئة الشباب " بأنها فتره العمر التي تتميز
بالقابلية للنمو يمر فيها الإنسان بمراحل حيوية تتميز بالقابلية للنمو الذهني ،
والنفسي والاجتماعي والبدني والعاطفي " (3)
هذا ويختلف مفهوم الشباب من المنظور الاجتماعي عن
المفهوم البيولوجي من حيث الاقتصار على جوانب النضج الجسمي ، كما يختلف عن المفهوم
السيكولوجي من حيث الاقتصار على جوانب النضج النفسي .
ومن هذا المنطلق يرى علماء الاجتماع أن الشباب "
مرحلة عمرية تبدأ حينما يحاول المجتمع إعداد الشخص وتأهيله لكي يحتل مكانة
اجتماعية ويؤدي دوراً أو أدواراً في بنائه وتنتهي حينما يتمكن الشخص من أن يتبوأ
مكانته ويؤدي دوره في السياق الاجتماعي "(4)
عليه نلاحظ ان التعريف الاجتماعي ياخد فى اعتبار الوجود
الاجتماعي للشباب فى المجتمع باعتبارهم جزء لايتجزء من البناء الاجتماعي العام.
في مكافحة المشكلات الاجتماعية المعاصرة لدى الشباب
)الإرهـــاب نموذجــــــــا(
مقدم من:أ.زينب ابوزيد ابوبكر-- ليبيا
مقــــدمة
تمثل الخدمة الاجتماعية الجهود والخدمات الانسانية التى
تقدم بطرق علمية منظمة ومعروفة يمارسها اخصائيون اجتماعيون تم اعدادهم اعدادا
علميا لتقديم الخدمات العلاجية والوقائية والإنمائية بما تساعد على مقابلة
احتياجات الإنسان كفرد اولا وعضوا فى الجماعة او المجتمع ثانيا من خلال المؤسسات الاجتماعية
التى تمارس من خلالها مهمة الخدمات الاجتماعية.
فالشباب مرحلة من مراحل العمر تمر بالانسان وتتميز
بالحيوية وهى طاقة متجددة تضفي على المجتمع طابعا مميزا وترتبط بالقدرة على التعلم
والمرونة فى العلاقات الانسانية وتحمل المسئولية والشباب طاقة قومية بماتحوية من قدرات
وافكار وانفعالات منطلقة وتعتبر هده القدرات الاجتماعية خلاصة المهارات والخبرات
التى يكتسبها ويتشبع بها من خلال تجاربه وعلاقاته بالمجتمع وبالتالي تعتبر هذه
الطاقة الانسانية فى الشباب خلاصة مجموعة القدرات الجسمية والعقلية والنفسية التى
يولد بها الطفل وتحتاج إلى صقل وتهديب بما تتماشى مع متطلبات المجتمع.
فالشباب هم المستقبل وأمل الامة , وعلى اكتافه تلقى
التبعات المستقبل والدولة حيت ترعى الشباب وتوفر له الامكانيات للاعداد السليم
ومقوماته وتهي له اساليب الحياة الكريمة .
وخاصة نحن نعيش مجتمع اجتاحته تيارات التغير السريعة
والانفتاح على العالم الخارجي والغزو الثقافي ففى ظل هده التغيرات والتحولا ت
والتحديات المعاصرة شهدت المجتمعات العربية العديد من الظراهر المرضية والتى تشير
الى وجود ازمة يعانيها هذا المجتمع بشكل عام والشباب بشكل خاص وتتجسد مظاهر هذه الازمة
بداية بمظاهر اللامبالاة والاهمال وينتهي بالتطرف والاغتيالات السياسية ومظاهر
العنف المختلفة والارهاب, وفى ظل هذه المشكلات والامراض الاجتماعية دفعت للوقوف
على طبيعةواسباب انتشار مثل هذه الظواهر وخاصة ظاهرة الارهاب لانها تهدد ا أمن
واستقرار المجتمع , حيث ان وعي الشباب بالاهداف التى يسعى اليها القائمين بالارهاب
يعكس بعدين اساسين هما ( بعد سياسي- بعد اقتصادي)
وهذان البعدان يتسقان مع اسباب وطرق حل الظاهرة
,وبالتالي يكون للخدمة الاجتماعية دورا فعالات فى تنمية الشعور بالمسئولية لدى
الشباب اتجاه المجتمع والوطن والتصدي للمشكلات الاجتماعية المختلفة , فمكاتب
الخدمة الاجتماعية ليس هدفها الاقتصار على رعاية الشباب وتبصيرهم باحتياجاتهم فحسب
وانما ضرورة توجيه هذه الاحتياجات للطريق المناسب لقدراتهم وميولهم , فهى ضرورة ان
تعتمد على التوجيه والارشاد والاقناع كوسيلة يتفهم بها الشباب الطريق الدي يناسب
امكانياتهم وتحقيق رغباتهم.عليه يكون للخدمة الاجتماعية دورا فعالا فى نجاح
اهدافها للتخلص من المشكلات الاجتماعية والسياسية المختلفة وخاصة مشكلة الارهاب
والعنف والتطرف , وهذا مانحاول توضيحه فى مثنى البحث .
عليه نحاول فى هذا البحث التطرق الى الابعاد التالية:
اولا:مفهوم الخدمة الاجتماعية
ثانيا: الخدمة الاجتماعية ورعاية الشباب
ثالثا: الاتجاهات النظرية المعاصرة فى دراسة الارهاب
مفهوم الارهاب وانماطه
الارهاب وعلاقته بالمفاهيم الاخرى
- الدوافع النفسية والاجتماعية المسببة للارهاب
اتجاهات الشباب نحو الارهاب
- دور العمليات الاجتماعية فى ضبط السلوك الارهابي
رابعا:دور الخدمة الاجتماعية فى مواجهه مشكلات االارهاب
لدى الشباب
خامسا: التوجهات المستقبلية لتعزيز الدور الامنى للخدمة
الاجتماعية فى حل المشكلات الاجتماعية المعاصرة( الارهاب ) عند الشباب.
الخاتمــــــة
المصــــادر
التوصـــيات
مفهوم الخدمة الاجتماعية:-
تعددت مفاهيم الخدمة الاجتماعية حيث تمثل الخدمة
الجتماعية الجهود والخدمات الانسانية التى تقدم بطرق علمية معروفة وتمارسها
اخصائيون اجتماعيون تم اعدادهم اعداد مناسبا لتقديم الخدمات الاجتماعيه العلاجية
والوقائية والانمائية .
فقد عرف براي الخدمة الاجتماعية :
انها تلك الجهود المنظمة التى تخصص وتستخدم لمساعدة
الافراد والجماعات ليحصلوا على اشباع كامل لحاجاتهم عن طريق مؤسسات اجتماعية تيسر
هذه العمليات فى حدود مجتمع مستقر"1"
ومن خلال التعريف السابق نلاحظ قد تعددت ادورا الخدمة
الاجتماعية فى المجتمع حيث يمكننا تصنيف ادوار الخدمة الاجتماعية من خلال الاتي:
بالنسبة للفرد:-
تتطلب دراسة الفرد وحاجياته وقدراته وكيفية معاملته مع
بيئة والصعوبات التي تقابله في مجتمع الذي يعيش فيه والوسائل والطرق التي تساعده
على التغلب على هذه الصعوبات ويتطلب رعاية كل فرد أمور ثلاث هي:-
دراسة الحالة تشخيص العلة وعلاجها، وهي عمليات متداخلة
يتعذر الفصل بينها عند التطبيق ولدراسة الفرد يجب الالمام بالنواحي التالية:-
تفاصيل هامة عن شخصيته تشمل طفولته وصحته وميوله
وهواياته والمشاكل والتجارب التي مر بها في حياته.
بيئة الفرد وعلاقته بأفراد الاسرة وبالافراد والجماعات
التي يتصل بها في الدراسة أو في أوقات فراغه.
البيئة الاجتماعية الشاملة وما يسودها من قيم وعادات
وعرف وتقاليد.
بالنسبة للجماعة:-
الانسان اجتماعي بطبيعته ولا يمكن أن يعيش منفرداً،
وتدفعه ظروف الحياة إلى التعاون مع غيره من الافراد، وهذا التعاون يبني روابط قوية
بين افراد كل جماعة وهذا يساعد على قيام الجماعات وتدعيم العلاقات بين الافراد
والجامعات بما يتمشي مع رغباتهم وقدراتهم في إطار أهداف المجتمع.
والعمل مع الجماعة يستند إلى فلسفة تقوم على الأسس
التالية:-
الايمان بقيمة الفرد وقدرته، وحريته في حدود مصلحة
الجماعة.
نموالفرد ومساعدته في كل مراحل حياته يتطلب أن يشترك في
حياة ونشاط جماعته، وعن طريق مساهمته في حياة الجامعة ونشاطها يمكن تغيير اتجاهه
وتدريبه على ممارسة حياة الجماعة.
العمل مع الجماعة جزء من العملية التربوية والتي تؤثر في
الافراد لحفظ التراث الحضاري.
لذلك يجب الاهتمام عند العمل مع الجماعة ورعايتها يتوافر
شروط أهمها:-
أن نبني العلاقات الاجتماعية بين أفراد الجماعة على أسس
اخلاقية تهدف إلى تدعيم االمجتمع.
يجب أن يهدف النشاط إلى تحقيق نمو الفرد وتقدم الجماعة،
فنمو الفرد يساعد على تقدم الجماعة، وتقدم الجماعة يساعد على نموالفرد يساعد على
تقدم الجماعة، وتقدم الجماعة يساعد على النمو الفرد نمواً متزناً.
بالنسبة للمجتمع:-
نعني بذلك كل جهد لمعاونة الجماعات للوصول إلى وحدة
الهدف والعمل، وتنسيق الجهود في إطار خطة موحدة والعمل على تحقيق الاهداف
المشتركة، بحيث تسهم كل جماعة بدور يتناسب مع تخصصها وإمكانتها في تحقيق هذه
الاهداف.
ويمكن أن نلخص الفلسفة التي نبني عليها تنظيم المجتمع في
انها فلسفة تخمن بالتطور والتقدم وأن قوة الاستمرار من خصائص المجتمع الانساني،
وأن التعاون بين الناس وسيلة للتقدم والاستمرار من خصائص المجتمع الانساني، وأن التعاون
بين الناس وسيلة للتقدم والاستمرار، وان شعور الناس بانقص في بيئتهم ومجتمعهم
ووعيهم بأسباب هذه النقص بدفعهم لتنظيم جهودهم للتغلب على هذا النقص وبذلك النشاط
الذي يساعد على تقدم المجتمع.
والطرق والوسائل التي تستخدم أهمها:-
تشكيل اللجان المختصة لدراسة مشاكل المجتمع دراسة علمية
عميقة لاقتراح وسائل العلاج المناسبة.
إعداد مؤتمرات لمناقشة هذه المشاكل لأتاحة الفرصة
الاشتراك اكبر عدد من الاخصائين لرسم الخطة والبرنامج المناسب لكل مشكلة.
إجراء البحوث العلمية والدراسات الاجتماعية الميدانية
لوضع خطة عمل سليمة.
استخدام مختلف الوسائل الاعلام لخلق الوعي بين المواطنين
ليتعرفوا على مشاكل مجتمعهم ليساهم كل فرد في حلها.
الاجتماعات والندوات والمناظرات.
ثانيا: الخدمة الاجتماعية ورعاية الشباب
- مفهوم الشبــاب
تختلف وجهه النظر العلمية للعلماء فى التوصل الى تعريف
محدد للشباب نظرا لاختلاف وجهات النظر الايدولوجية بين الباحثين عليه:لا يوجد
تعريف محدد للشباب، وهناك صعوبة في إيجاد تحديد واضح لهذا المفهوم، وعدم الاتفاق
على تعريف موحد شامل، يعود لأسباب كثيرة أهمها اختلاف الأهداف المنشودة من وضع التعريف
وتباين المفاهيم، والأفكار العامة التي يقوم عليها التحليل السيكولوجي والاجتماعي
الذي يخدم تلك الأهداف.
لذلك فان مفهوم الشباب يتسع للعديد من الاتجاهات التالية:
*الاتجاه البيولوجي: وهذا الاتجاه يقوم اساس على الحتمية
البيولوجية باعتبارها مرحلة عمريه أو طور من أطوار نمو الإنسان، الذي فيه يكتمل
نضجه العضوي، وكذلك نضجه العقلي والنفسي والذي يبدأ من سن15-25، وهناك من يحددها من
13-30.
*الاتجاه السيكولوجي: يرى هذا الاتجاه أن الشباب حالة
عمريه تخضع لنمو بيولوجي من جهة ولثقافة المجتمع من جهة أخرى. بدءا من سن البلوغ
وانتهاء بدخول الفرد إلى عالم الراشدين الكبار، حيث تكون قد اكتملت عمليات التطبيع
الاجتماعي. وهذا التعريف يحاول الدمج بين الاشتراطات العمرية والثقافة المكتسبة من
المجتمع .
* الاتجاه الاجتماعي: ينظر هذا الاتجاه للشباب باعتباره
حقيقة اجتماعية وليس ظاهرة بيولوجية فقط، بمعنى أن هناك مجموعة من السمات والخصائص
إذا توافرت في فئة من السكان كانت هذه الفئة شبابا.
هذا وقد راى احمد فؤاد الشربيني ان فترة الشباب هى"
تلك الفترة من النمو والتطور الانساني التى تتسم بسمة خاصة تبرزها وتعطيها صورتها
المميزة " وتنقسم هذه الفترة فى نظرة الى اربع مراحل هى"2":
مرحل المراهقة وهى التى تمتد من 12 -15 سنة
مرحلة اليفاع وهى تمتد من 15-18 سنة
مرحلة الشباب المبكر وهى تمتد من 18-21 سنة
مرحلة الشباب البالغ وهى تمتد من 21-25 سنة
هذا وقد تطرق بعض العلماء الى تصنيف الشباب على أساس
المهنة أو العمل ويمكننا توضيحه كالتالي:-
1- فئة الطلاب وتشمل هذه الفئة طلاب الثانوية، والمعاهد
المتوسطة، والعليا، وطلاب الجامعات، وهذه الفئة واسعة بحكم موقعها وامتلاكها
الثقافة والتعليم.
2 - فئة العمال وهذه الفئة تعتبر من الفئات الواسعة في
المجتمع، ويمكنها أن تلعب دورا في حال تنظيم فعلها وتأطيره من خلال النقابات
والمؤسسات المهنية
3- فئة الموظفين وهي فئة غير متجانسة من حيث الاهتمامات
ومستوى المعيشة ومستوى التعليم.
4 - فئة العاطلين عن العمل غالبيتهم من خريجي الجامعات والعمال،
وهذه الفئة تصنف بأنها الأسوأ من حيث الواقع المعيشي، والاستقرار النفسي
وخياراتها، واهتماماتها بسبب وضعها الاقتصادي غير المستقر.
كما عرفت فئة الشباب " بأنها فتره العمر التي تتميز
بالقابلية للنمو يمر فيها الإنسان بمراحل حيوية تتميز بالقابلية للنمو الذهني ،
والنفسي والاجتماعي والبدني والعاطفي " (3)
هذا ويختلف مفهوم الشباب من المنظور الاجتماعي عن
المفهوم البيولوجي من حيث الاقتصار على جوانب النضج الجسمي ، كما يختلف عن المفهوم
السيكولوجي من حيث الاقتصار على جوانب النضج النفسي .
ومن هذا المنطلق يرى علماء الاجتماع أن الشباب "
مرحلة عمرية تبدأ حينما يحاول المجتمع إعداد الشخص وتأهيله لكي يحتل مكانة
اجتماعية ويؤدي دوراً أو أدواراً في بنائه وتنتهي حينما يتمكن الشخص من أن يتبوأ
مكانته ويؤدي دوره في السياق الاجتماعي "(4)
عليه نلاحظ ان التعريف الاجتماعي ياخد فى اعتبار الوجود
الاجتماعي للشباب فى المجتمع باعتبارهم جزء لايتجزء من البناء الاجتماعي العام.